أميركا تدرج على قوائم الإرهاب زعيم «سرايا الأشتر» في البحرين

أميركا تدرج على قوائم الإرهاب زعيم «سرايا الأشتر» في البحرين

الثلاثاء - 3 ذو الحجة 1439 هـ - 14 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14504]
المنامة: عبيد السهيمي
أدرجت وزارة الخارجية الأميركية يوم أمس قاسم عبد الله زعيم تنظيم «سرايا الأشتر» في البحرين، والمقيم في إيران على القائمة الأميركية للإرهاب، ويعد قاسم عبد الله البحريني الثالث على اللائحة الأميركية للإرهاب.
كما يعد الثالث أيضا من قيادات تنظيم الأشتر الذراع الإرهابية لما يسمى بتيار الوفاء الإسلامي وله ارتباط وثيق بالحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد مرتضى السندي وأحمد حسن يوسف اللذين أدرجا في مارس (آذار) من العام 2017. وهما أيضا من قيادات سرايا الأشتر.
وكان قاسم عبد الله والملقب بـ«المؤمن» وهو محكوم في عدد من القضايا الإرهابية ومسقطة جنسيته قد شكل خلية في العام 2017 لاغتيال شخصيات سياسية وتفجير أنابيب النفط، وقالت الداخلية البحرينية حينها بأنها تمكنت من الكشف عن خلية إرهابية من خمسة عناصر تم القبض على أحد أعضائها، فيما تلاحق الأجهزة الأمنية أربعة من عناصرها هربت إلى إيران خططت لاستهداف شخصيات ومرافق نفطية «خطوط نقل النفط» يديرها إرهابي هارب في إيران ومحكوم بالمؤبد ومسقطة جنسيته، حيث خططت الخلية لاغتيال شخصيات بارزة واستهداف ثلاثة أنابيب نفطية إلا أن الأجهزة الأمنية اعترضت المخطط وأحبطته.
يشار إلى أن التفجير الذي طال أنبوب النفط السعودي البحريني في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 2017 نفذته عناصر إرهابية تابعة لسرايا الأشتر. وفي أكتوبر (تشرين الأول) من العام 2017، أعلنت مملكة البحرين على لسان الفريق ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية أن إيران تؤوي 160 مطلوبًا أمنيا للبحرين شاركوا ونفذوا أعمالا إرهابية هددت أمن واستقرار مملكة البحرين.
يشار إلى أن تنظيم سرايا الأشتر على ارتباط وثيق بالحرس الثوري الإيراني وبالميليشيات العراقية خاصة حزب الله العراقي، وتقيم قيادات التنظيم والمطلوبين للأجهزة الأمينة البحرينية في ضيافة الحرس الثوري الإيراني، وعلى رأس المطلوبين قاسم عبد الله «المؤمن» ومرتضى السندي، وأحمد حسن يوسف «أبو مريم»، وقد تم الكشف عن التنظيم في يونيو (حزيران) من العام 2015. بعد إسقاط خلايا تابعة له كانت تخطط لتنفيذ سلسلة من الأعمال الإرهابية، وقال مسؤولون بحرينيون حينها بأن التنظيم يتلقى تعليماته من إيران ويتم تدريب أفراده في العراق.
كما كشفت الأجهزة الأمنية البحرينية عن تفاصيل التنظيم الذي تشكل أواخر عام 2012 وتقيم قياداته في إيران بينما تلقى أفراده تدريبات على صناعة المتفجرات واستخدام الأسلحة والخطف والقتل من قبل كتائب حزب الله في العراق.
وكانت خلايا تابعة للتنظيم قد نفذت عددًا من العمليات الإرهابية خلال الفترة من عام 2013 حتى عام 2015، منها عدة تفجيرات في مناطق السنابس والديه والبديع والشاخورة والمقشع والدراز ومدينة حمد وأحد المجمعات التجارية، نتج عنها إصابة عدد من رجال الأمن وتلفيات في مركبتين أمنيتين وسيارات مدنية.
ويعد تنظيم سرايا الأشتر بالإضافة إلى خمسة تنظيمات بحرينية إرهابية أخرى مدرجة على لائحة الإرهاب التي أعلنتها كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين في يونيو (حزيران) من العام 2017 تنظيما إرهابيا، كما تم إدراج تنظيم سرايا ضمن سبعة تنظيمات بحرينية مصنفة كتنظيمات إرهابية على اللائحة البريطانية التي أقرها البرلمان البريطاني في ديسمبر (كانون الأول) من العام 2017.
البحرين أخبار البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة