مقتل ثلاثة صينيين بهجوم انتحاري في بلوشستان

قبل أيام من عقد الجلسة الأولى للبرلمان الباكستاني وانتخاب عمران خان رئيسا للوزراء عبر البرلمان بدأت حكومته القادمة وقبل الإعلان عنها بمواجهة تحديات الأمن والاقتصاد والعلاقة مع الولايات المتحدة بشكل ساخن. فقد أقدم انتحاري على تفجير نفسه مستهدفا حافلة تقل مهندسين صينيين يعملون في الممر التجاري الصيني الباكستاني في باكستان مما أدى إلى مقتل ثلاثة من المهندسين الصينيين. ووقع الحادث في منطقة دلبندين الذي يبعد 340 كلم عن كويتا عاصمة إقليم بلوشستان المضطرب غرب باكستان، حيث كان المهندسون الصينيون العاملون في أحد المناجم ينتقلون إلى المدينة. وجرح في الحادث اثنان من حرس الحدود الباكستانيين الذين كانوا يشكلون دورية حراسة للحافلة إضافة إلى سائق الحافلة واثنين آخرين من المهندسين الصينيين.
وقالت الشرطة المحلية إن الانتحاري كان ينتظر الحافلة في ناقلة صغيرة فجرها عندما اقتربت حافلة الصينيين منه، وإن جسد الانتحاري تفجر وتناثر إلى مسافات بعيدة.
ويعمل مهندسون صينيون في مشروع مناجم سانداك المشترك بين الحكومة الباكستانية والصين لاستخراج الذهب والنحاس والفضة من المنطقة القريبة من الحدود الإيرانية، حيث توجد كميات ضخمة من هذه المعادن قدرها خبراء دوليون وباكستانيون بقيمة تزيد على 1.2 تريليون دولار، ورفضت المحكمة العليا الباكستانية قبل عدة سنوات عرضا من الرئيس زرداري لمنح التنقيب فيها لشركتين كندية وأرجنتينية بحجة تأثير ذلك على المصالح الوطنية العليا للبلاد واقتصادها.
وأشار مؤتمر لاتحاد الغرف التجارية والصناعية في باكستان إلى ضرورة إعادة النظر في اتفاقية الممر التجاري الصيني الباكستاني والتسهيلات الممنوحة للصين والإعفاءات الجمركية للبضائع الصينية التي أقرتها الحكومة السابقة لإضرارها بالاقتصاد الباكستاني على مدى بعيد.
، وقال اتحاد الغرف التجارية الصناعية الباكستانية إن العلاقة السياسية والأمنية والعسكرية لباكستان مع الصين مطلوبة لكن الاقتصاد الباكستاني والصناعات المحلية قد تكون الأكثر تضررا من الممر التجاري الصيني الباكستاني لعدم قدرة المنتوجات الباكستانية على منافسة البضائع الصينية من ناحية الجودة ورخص التكلفة وهو ما قد يدمر كثيرا من الصناعات المحلية لصالح الصين. وتتباحث الغرف التجارية الصناعية الباكستانية مع أسد عمر المرشح من قبل عمران خان لتولي وزارة المالية في الحكومة المقبلة لوضع ضوابط أكثر حماية للصناعات المحلية في مواجهة البضائع الصينية، وهو ما قد يشكل نقطة خلاف رئيسية بين الحكومة القادمة برئاسة عمران خان والحكومة الصينية التي بدأت استثمار ما يزيد على 60 مليار دولار في باكستان، قريب من نصفها في مجال الطاقة وإقامة الطرق الرئيسية وخطوط للسكة الحديدية وتوسعة ميناء جوادور على بحر العرب.