وزير خارجية كندا السابق لرئيس وزراء بلاده: الحل في السعودية

وزير خارجية كندا السابق لرئيس وزراء بلاده: الحل في السعودية

نصحه بركوب طائرته والتوجه للرياض لمصلحة مواطنيه
الخميس - 28 ذو القعدة 1439 هـ - 09 أغسطس 2018 مـ
وزير الخارجية الكندي السابق جون بيرد (أ.ف.ب)
كندا: «الشرق الأوسط أونلاين»
طالب وزير خارجية كندا السابق جون بيرد، رئيس وزراء بلاده جاستن ترودو بالذهاب إلى العاصمة السعودية الرياض، لحل الأزمة بين البلدين، ونصحه بأن يستقل طائرته ويتوجه للرياض لمقابلة المسؤولين السعوديين.

وأكد وزير الخارجية الكندي السابق جون بيرد، أن المقابلة المباشرة بين كندا والسعودية، هي الطريقة الأكثر فعالية لحل الأزمة الدبلوماسية القائمة، ونصح بيرد، خلال حديث تلفزيوني، نشره موقع سبوتنيك، رئيس الوزراء الكندي الحالي جاستن ترودو: «عليك أن تستقل طائرتك وتتجه إلى الرياض»، وذلك من أجل مصالح مواطنيها واعمالها التي تضررت.

وشدد الوزير الكندي السابق على ضرورة أن يستقل رئيس الوزراء طائرته، قائلا: «المقابلة المباشرة هي الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق النتائج، وليس التغريدات، ويجب أن نتحلى بالشجاعة».

وقال جون بيرد: إن «السعودية دولة حليفة وصديقة وتتشارك مع كندا ذات الاهتمامات في محاربة الإرهاب، والتصدي لإيران في اليمن والمنطقة، ومن مصلحة كندا العمل بشكل تعاوني مع المملكة»، مؤكدا أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتجه بالبلاد إلى الاتجاه الصحيح، وهناك الكثير من الإصلاحات فيما يتعلق بحقوق النساء والإنسان.

وأضاف: «لقد التقيت في آخر مرة زرت فيها السعودية بالملك سلمان بن عبد العزيز، وتحدثنا في بعض الأمور، وأعتقد أن السعوديين يحترمون ويتحدثون بشكل مباشر، ويقومون بذلك باحترام وليس عن طريق التغريدات»، لافتاً إلى تضرر مصالح كندا بشكل كبير، منها وظائف بالآلاف، وأيضاً مشكلة النظام الصحي، بوجود 12 إلى 16 ألف طالب سعودي، ومشكلات زراعية وتجارية واستثمارية.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة