البرلمان الإيراني يستجوب ظريف الاثنين والثلاثاء المقبلين

يمثل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمام لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين؛ لتقديم تقرير والإجابة عن أسئلة النواب بشأن مستجدات الاتفاق النووي والسياسة الخارجية.
وسيمثل وزير الأمن سيد محمود علوي أمام اللجنة ذاتها يوم غدٍ (الأحد) للإجابة عن سؤال اثنين من أعضاء البرلمان، وسيقدم تقريراً للجنة حول بعض القضايا.
وسيمثل ظريف الاثنين أمام اللجنة لتقديم تقرير عن مستجدات الاتفاق النووي، وفي اليوم التالي يجيب عن أسئلة 20 من أعضاء البرلمان فيما يتعلق بقضايا السياسة الخارجية.
من جهة أخرى، سيمثل أمام اللجنة الثلاثاء وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد اذري جهرمي للإجابة عن سؤال أحد الأعضاء، كما ستناقش اللجنة مع الوزير مسألة الأمن في الفضاء المجازي، وكذلك الإجراءات المتخذة بشأن مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، على ما أفادت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء.
وقبل أيام، وللمرة الأولى، أمهل النواب الإيرانيون الرئيس حسن روحاني شهراً للمثول أمام البرلمان، والإجابة عن أسئلة تتعلق بتعامل حكومته مع المشكلات الاقتصادية التي تواجهها البلاد.
ويأتي استجواب ظريف في وقت تتزايد فيه الضغوط على النظام الإيراني مع تدهور الأوضاع الاقتصادية نتيجة الفساد والعقوبات الأميركية الوشيكة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، ومن المقرر تطبيق المرحلة الأولى من العقوبات في السابع من أغسطس (آب) الحالي.
وداخلياً، تتواصل منذ أيام التظاهرات في الكثير من المدن الإيرانية، من بينها طهران وأصفهان، احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع تكلفة المعيشة واتهامات بالفساد المالي، وتحولت إلى مسيرات مناهضة للنظام.