مواجهات دامية في زيمبابوي على خلفية الانتخابات

اندلعت في شوارع العاصمة الزيمبابوية هراري مواجهات عنيفة أمس بعد إعلان «حزب الاتحاد الوطني الأفريقي» الحاكم، فوزه في الانتخابات العامة التي جرت الاثنين الماضي.
وقتل شخصان على الأقل نتيجة أعمال العنف، فيما أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على أنصار المعارضة الذين شاركوا في الاحتجاجات بحجة أن الانتخابات شهدت تزويراً. وقال شهود عيان إن دوي أعيرة نارية لأسلحة آلية تردد في شوارع هراري بعدما اشتبك أنصار للمعارضة مع الشرطة، وإن طائرة هليكوبتر تابعة للجيش شوهدت تحلق في سماء المدينة.
واندفع الجنود وسط الحشود، حيث هاجموا متظاهرين وصحافيين بأعقاب البنادق، مما أدى إلى إصابة صحافي يعمل لصالح هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». وشوهد مؤيدو حزب «الحركة من أجل التغيير الديمقراطي» المعارض وهم يضرمون النار في إطارات السيارات في الشوارع، ويرشقون قوات الشرطة بالحجارة.
وجاءت هذه الاشتباكات بعدما أعلنت مفوضية الانتخابات فوز حزب الاتحاد الوطني الأفريقي (الجبهة الوطنية زانو) بأغلبية المقاعد في البرلمان، بعد يوم من اتهام المعارضة المفوضية بتأخير النتائج عمدا لصالح ذلك الحزب. وأفادت المفوضية بأن حزب الاتحاد الوطني الحاكم منذ 1980، فاز بثلثي مقاعد الجمعية الوطنية.
...المزيد