تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1439 هـ - 24 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14483]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ملحقا لتطوير قدرات بطاقة الرسومات في الكومبيوترات المحمولة، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيقات لإضافة ملصقات الواقع المعزز إلى صورك، بالإضافة إلى تطبيق للدردشة النصية يستخدم تقنيات الذكاء الصناعي والكاميرا الأمامية في الهاتف الجوال لكشف شعور الطرف الآخر من الدردشات.



- تطوير رسومات الكومبيوترات

تستطيع تطوير قدرات الرسم في كومبيوترك المحمول بسهولة باستخدام ملحق «رايزر كور إكس» Razer Core X الذي يمكن وضع بطاقة رسومات متقدمة داخله ومن ثم وصله بالكومبيوتر المحمول من خلال منفذ «ثاندربولت 3» Thunderbolt 3. ويمكن من خلال هذا الملحق تطوير قدرات الكومبيوتر المحمول للعب بأحدث الألعاب الإلكترونية المتطلبة أو رفع قدرات رسوماته للمهندسين ومحرري عروض الفيديو فائق الدقة والمصممين. كما يمكن تحويل الكومبيوتر إلى جهاز قادر على تشغيل تقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality دون الحاجة لشراء جهاز جديد. ويدعم الملحق الكومبيوترات التي تعمل بنظامي التشغيل «ماك أو إس هاي سييرا 10.13.4» (أو أحدث) أو «ويندوز 10». ويمكن تثبيت بطاقة الرسومات داخل الملحق وتعريفه في الكومبيوتر في ثوان قليلة، للحصول على أداء يضاهي أداء رسومات الكومبيوترات المكتبية. ويبلغ سعر الملحق 299 دولارا أميركيا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حوله بزيارة موقعه www.razer.com-core - x



- ملصقات الواقع المعزز لصورك

تتمتع تطبيقات ملصقات الواقع المعزز بشعبية كبيرة بين المستخدمين، وهي تقدم آلية جديدة للتعبير عن المشاعر يمكن مشاركتها مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة. وازدادت شهرة هذه التطبيقات مع إطلاق هاتف «غوغل بكسل 2» Pixel 2 وتطبيق ملصقات الواقع المعزز الحصري له «إيه آر ستيكرز» AR Stickers. وتقدم في هذا الموضوع مجموعة من تطبيقات ملصقات الواقع المعزز التي تعمل على الهواتف بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس».

> التطبيق الأول هو «موشن ستيلز» Motion Stills المجاني الذي يعتبر من أكثر تطبيقات ملصقات الواقع المعزز شهرة، والذي يسمح لك بإضافة العديد من الصور والملصقات الإضافية إلى عروض فيديو قياسية من محرك البحث «غوغل»، وذلك للتعبير عن مشاعرك. ويدعم التطبيق إيجاد صورة متحركة أو عروض فيديو مطولة أو قصيرة للمشاركة مع الأصدقاء. ويمكن باستخدام هذا التطبيق تحويل أي عرض فيديو قديم ممل إلى عروض مضحكة ومثيرة ومن ثم مشاركتها مع الآخرين. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

> التطبيق الثاني هو «هولو» Holo المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يتيح لك التقاط صور ثلاثية الأبعاد للأشخاص والحيوانات، ومن ثم إضافة ملصقات الواقع المعزز في أي مكان تريده على الصورة. ويقدم التطبيق كميات كبيرة من الملصقات المدمجة التي يتم تحديثها بشكل دوري، مع توفير إمكانية تغيير حجم الملصق وتحريكه وتدويره في أي صورة تختارها. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

> أما تطبيق «سنو» SNOW المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، فيستطيع تحويل هاتفك الذكي إلى كاميرا للواقع المعزز مليئة بالملصقات المشوقة. ويسمح التطبيق بإرسال عروض الفيديو الخاصة بك إلى الأهل والأصدقاء أو مشاركتها مع العالم بأكمله، وبضغطة زر واحدة. ويقوم التطبيق بتحديث ملصقاته وفلاتره يوميا، وهو يسمح بإيجاد عروض فيديو موسيقية مصاحبة لتلك الملصقات ومشاركتها مع الآخرين. ويمكن استخدام التطبيق كبديل لـ«سنابتشات»، ويمكن تحميله من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

> ونذكر كذلك تطبيق «حرب النجوم» Star Wars الذي يسمح للمستخدمين تحويل صورهم إلى صور شخصيات سلسلة أفلام الخيال العلمي المشهورة، وانتحال شخصية وملابس مقاتلي «جيداي» أو مقاتلي «ستورم تروبرز»، وإيجاد صور متحركة ومشاركتها مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية أو عبر تطبيقات الدردشة الفورية. وسيطلع التطبيق المستخدم على آخر الأخبار والفعاليات المتعلقة بسلسلة أفلام «حرب النجوم». ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.



- كشف شعور المشاركين في الدردشات

يستخدم تطبيق «تروثيفاي» Truthify المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» تقنيات الذكاء الصناعي لمعرفة مشاعر الطرف الآخر من المحادثة، سواء كان يقصد ما كتبه أم كان يجامل أو يتهكم. ويستخدم التطبيق الكاميرا الأمامية في هاتف الطرف الآخر لتحليل 43 عضلة من عضلات الوجه 14 مرة في كل ثانية، وذلك لدى قراءة رسائل الطرف الآخر أو الإجابة عليها. وسيعرض التطبيق 7 حالات عاطفية متوقعة للمستخدم، هي الخوف والغضب والاشمئزاز والسعادة والاحتقار والحزن والدهشة، مع نسبة سيطرة كل حالة وتسليط الضوء على أعلى نسبتين. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني، مع عمل مطوري التطبيق على التحضير لإطلاق نسخة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» قريبا.
أميركا Technology الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة