أفغانستان {الأكثر تعرضاً للإرهاب} بسبب التنافس بين {داعش} و{طالبان}

أظهر مؤشر دوري يعده «مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة»، التابع لدار الإفتاء المصرية، وقوع 20 عملية إرهابية حول العالم خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو (تموز) الحالي.
وأفادت نتائج «المؤشر الأسبوعي الخاص بتتبع العمليات الإرهابية ورصدها، وقراءة خريطة المناطق التي تشهد عمليات إرهابية»، التي أعلنت أمس، بأن تنظيم داعش تصدر قائمة الكيانات الأكثر تنفيذاً للهجمات بنحو 7 عمليات إرهابية، شملت كلاً من العراق وإندونيسيا وأفغانستان وباكستان، فيما تقاسمت حركتا «طالبان» و«الشباب» الصومالية المركز الثاني، بواقع 3 عمليات لكل تنظيم في مناطق نفوذه وانتشاره.
ولفت القائمون على إعداد المؤشر إلى أن العمليات الإرهابية «جاءت في مناطق جغرافية متباعدة، ونفذتها جماعات متطرفة مختلفة، الأمر الذي يؤشر على تنامي وتوسع خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد، ويعطي صورة محتملة لخريطة مستقبلية لأعمال العنف والتطرف».
ووضع المؤشر أفغانستان على قائمة «الدول الأكثر تعرضاً للإرهاب، بواقع 6 عمليات إرهابية»، مرجعاً ذلك إلى «حالة التنافس الكبير بين (طالبان) و(داعش) للسيطرة على الساحة الأفغانية، ومحاولة كل منهما الاستحواذ على مساحة أكبر من الأراضي الأفغانية، بالإضافة إلى قرب حلول الانتخابات البرلمانية، ومحاولة كل تنظيم إفشال تلك العملية، واستهداف المواطنين بالقرب منها».
وجاءت كشمير في المركز الثاني، بواقع (4) عمليات إرهابية تبناها كل من تنظيم «جيش محمد» و«حزب المجاهدين»، وذلك بسبب ما تشهده كشمير من «موجة عنف دامية في الذكري الثانية لمقتل زعيم حزب المجاهدين الكشميري (برهان واني) على يد قوات الأمن الهندية، ولم تسفر تلك العمليات عن وقوع قتلى أو مصابين».
ورصد المؤشر وقوع 6 عمليات إرهابية في كل من الصومال والعراق وباكستان، بواقع عمليتين في كل دولة، أوقعت نحو 150 قتيلاً و227 مصاباً، وحازت باكستان النصيب الأكبر فيها، حيث أوقع الإرهاب فيها نحو 136 قتيلاً ونحو 187 مصاباً، بينما شهدت الصومال وقوع 13 قتيلاً، ونحو 4 مصابين، فيما شهد العراق حالة قتل واحدة ونحو 41 مصاباً.
وبحسب تحليل نتائج رصد المؤشر، فإن هناك «ظاهرة لافتة، تتمثل في تزايد استهداف المواطنين في باكستان، حيث قام كل من تنظيم داعش وتنظيم طالبان أفغانستان باستهداف التجمعات الانتخابية ومؤتمرات المرشحين، الأمر الذي خلَّف خلال الأسبوع الثالث من يوليو نحو 323، ما بين قتيل ومصاب».
كما انتهت نتائج المؤشر إلى وجود حالة «قلق من سعي فلول تنظيم داعش إلى استعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم بالعراق، خصوصاً في ظل احتجاجات المحافظات الجنوبية العراقية على التردي المعيشي، حيث يخشى من استفادة التنظيم من الاضطرابات الناتجة عن تلك الاحتجاجات، وفرض سيطرته على أي من الحواضر العراقية». من جهة أخرى، أرجأت السلطات القضائية المصرية جلسات محاكمة 60 متهماً، يتصدرهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، الذين يحاكمون بتهمة التحريض على العنف في قضيتين. وفي القضية المعروفة باسم «أحداث مكتب الإرشاد»، قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة 13 متهماً من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، يتصدرهم بديع والشاطر، إلى جلسة بعد غد (الأربعاء) لاستكمال المرافعات في اتهامهم بـ«ارتكاب جرائم القتل العمد، والتحريض عليه، بحق المتظاهرين السلميين أمام مقر مكتب إرشاد التنظيم بضاحية المقطم إبان أحداث مظاهرات (ثورة 30 يونيو) 2013».
وسبق لمحكمة النقض أن قضت في عام 2016 بإلغاء الأحكام الصادرة بحق المتهمين في القضية، التي تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد، وقررت قبول طعونهم.
أما القضية الثانية، المعروفة باسم «أحداث قسم شرطة العرب ببورسعيد»، فقررت محكمة جنايات بورسعيد تأجيل إعادة محاكمة 47 من قيادات وعناصر الإخوان، ومنهم محمد بديع، إلى جلسة 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وتنسب النيابة للمتهمين في القضية أنهم «ارتكبوا وحرضوا على أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس (آب) 2013».
وكذلك، فإن هذه الجولة هي الثانية في مسار التقاضي للقضية نفسها، إذ ألغت محكمة النقض في شهر مايو (أيار) الماضي أحكاماً بالإدانة بحق المتهمين، وتراوحت ما بين السجن المؤبد والمشدد.