من الموقع: كرة ترمب... وعائلة القذافي

الاثنين - 11 ذو القعدة 1439 هـ - 23 يوليو 2018 مـ Issue Number [14482]
لندن: نصري عصمت

احتلت قصة بعنوان «هذا ما فعله ترمب بعد أن أهداه بوتين كرة المونديال» صدارة الموضوعات الأكثر قراءة في موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي. جاء الموضوع ضمن سلسلة قصص وتقارير نشرتها الصحيفة عن قمة هلسنكي التي جمعت الرئيسين الأميركي دونالد ترمب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين. وخلال المؤتمر الصحافي المشترك بعد الاجتماع التاريخي الذي عقده الزعيمان في القصر الرئاسي بالعاصمة الفنلندية قال بوتين لترمب: «أعطيك هذه الكرة... الآن الكرة في ملعبك».
اللافت للانتباه أن وسائل الإعلام الأميركية عادت ونشرت تقارير عن خضوع الكرة للفحص الأمني الدقيق وحذّر بعض المسؤولين من إمكانية احتوائها على أجهزة تنصت متقدمة ربما تكون روسيا دسّتها للتجسس على الرئيس الأميركي.
أما ثاني أكثر القصص قراءة فكانت عن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وحملت عنوان «مصير غامض لعائلة القذافي بعد 7 سنوات على مقتله» وذلك بمناسبة صدور حكم قضائي بحق هانيبال، نجل الرئيس الليبي الراحل يقضي بمنعه من مغادرة لبنان لمدة عام.
- فدية المليار
وعلى صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب سلمان الدوسري بعنوان «فدية المليار دولار تخنق قطر» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.
وتناول الكاتب في مقاله تفاصيل التحقيق الذي أجرته شبكة «بي بي سي» عن أكبر فدية في التاريخ بلغت 1.15 مليار دولار دفعتها قطر لجماعات إرهابية وتورط وزير خارجيتها في الموضوع وحتى شركة الخطوط الجوية القطرية.
- حوار «فوكس»
وعلى صعيد المالتيميديا اهتم قراء الموقع بمشاهدة لقطة قصيرة من حوار أجرته قناة «فوكس» الأميركية مع الرئيس الروسي بوتين وقدم خلالها المذيع مستندات، فرفض الرئيس حتى لمسها وأشار إليه بوضعها جانباً في مشهد أثار اهتمام وسائل الإعلام الغربية ودفعها إلى التعليق عليه. قراء الموقع شاهدوا اللقطة أكثر من 70 ألف مرة عبر المنصات الاجتماعية (تويتر وفيسبوك).
من ناحية أخرى أنتج فريق الموقع فيديو عن المخالفات الأربع للبروتوكول التي ارتكبها الرئيس الأميركي ترمب خلال زيارته لملكة بريطانيا التي أثارت اهتمام البريطانيين وتمت مشاهدة الفيديو 40 ألف مرة. أما على صعيد «تويتر»، فجاء أكثر تغريدات «الشرق الأوسط» تفاعلاً مع الحوار الذي أجراه بوتين أيضاً مع قناة «فوكس»، وقالت التغريدة «شاهد كيف رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمس وثائق قدمها له مذيع أميركي»، وتمت إعادة تغريدها 162 مرة ووصلت لأكثر من 130 ألف حساب وتم التفاعل معها 22 ألف مرة.

إقرأ أيضاً ...