بنعيسى: تنظيم «موسم أصيلة» الـ41... غير مؤكد

قال محمد بنعيسى، أمين عام مؤسسة «منتدى أصيلة» أنه ليس متأكداً من أنه سيتم تنظيم موسم أصيلة الثقافي الدولي الحادي والأربعين.
جاء ذلك في كلمة له ألقاها مساء الجمعة بمناسبة إسدال الستار عن فعاليات «موسم أصيلة» الثقافي الدولي في دورته الأربعين.
وقال بنعيسى، في كلمة بالمناسبة، إن ما أنجز في مدينة أصيلة يحتاج إلى «إمكانات وجهد أكبر»، مؤكداً أن الإمكانيات الذاتية والمالية «محدودة وتزداد تراجعاً»، داعياً إلى تحفيز أبناء المدينة على الانخراط والعمل من أجل ضمان تقدم المدينة وتطورها.
وقال بنعيسى: «يجب الاعتماد على الذات وعلى المؤهلات البشرية المتمثّلة في الشباب ونتحرر من الاتكالية».
وكشف بنعيسى أن «موسم أصيلة» الثقافي الدولي يواجه مستقبلاً غير واضح المعالم، وقال: «أنا لستُ متأكداً من أننا سننظم الدورة الحادية والأربعين من «موسم أصيلة» الثقافي الدولي، ولا أقول إنه لن يكون، وإنما غير متأكد بكل صراحة».
وأضاف بنعيسى: «بهذا ندفن موسم أصيلة الأربعين، وبقي أن ندعو الله ونأمل أن يكون هناك موسم آخر إن شاء الله في المستقبل».
ودعا بنعيسى أبناء أصيلة إلى أن يشمِّروا عن سواعدهم، ويحفزوا بناتهم وأبناءهم للعمل على مواصلة مسيرة «أصيلة» التي اتخذت من الفن والثقافة والفكر قاطرة للحاق بركب التنمية.
وزاد قائلاً: «إن أبناء جيلي كبروا، والإمكانيات المادية أصبحت محدودة، وتزداد محدودية عاماً بعد عام. وما نقوم به في (أصيلة) يحتاج جهداً آخر، يحتاج إلى إمكانيات أكبر. فمن السهولة أن تشيد مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، أو مكتبة الأمير بندر بن سلطان، أو المحطة الطرقية، أو دار الصباح للتضامن. لكن هذه المنشآت تحتاج إلى صيانة، وإلى أداء فواتير الماء والكهرباء وأجور العاملين بها».
من جهة أخرى، قال بنعيسى: «هذه أول مرة منذ 40 سنة كان إسهامي في تدبير هذا الموسم بنسبة 10 في المائة فقط، وهذا كان متعمّداً، وباقي أعضاء المؤسسة قاموا باللازم وهذا يطمئنني».
وأردف بنعيسى قائلا: «إذا جاء يوم ولم أعد موجوداً فيه فستبقى (أصيلة) مستمرة، وبنعيسى لن يبقى إلى الأبد»، حسب تعبيره.
ووجه بنعيسى رسالة إلى الحاضرين من الأجيال الصاعدة جاء فيها: «إذا أردتم أن تحافظوا على مدينتكم فلا بد أن تنتقلوا من دور الفرجة إلى دور العمل، وإلا فكل شيء سيتبخر وينتهي بسرعة فائقة».
وأضاف أمين عام مؤسسة «منتدى أصيلة»: «أنا مطمئن لجيل ظهر هذه السنة من أبناء المدينة من الأطفال مسؤولين ومقدامين، كانوا يتحدثون مع الأدباء والمفكرين المشاركين في المنتدى ويسألونهم وينقلون الأحاديث وينشرونها. هذا الجيل أنا أومن بأنه هو الذي سيحافظ على هذه الإنجازات»، كما حثَّ سكان المدينة على العمل والعطاء والاعتماد على الذات.
في غضون ذلك، جرى الاحتفاء بسكان المدينة، في جو إنساني مؤثر، عبر منح جوائز متنوعة لشخصيات عدة، مثل الأم المثالية، والمرأة العاملة، وصياد السنة، والصانع التقليدي، ورياضي السنة، وجائزة البيئة، والعمل الجمعوي، وطفلة السنة، بالإضافة إلى جوائز ورشة كتابة الطفل وتوزعت إلى جوائز القراءة والإبداع، وامتلاك الدقة اللغوية، والمثابرة والانضباط.
كما نال الجوائز هذه السنة أيضاً الحاصلون الأوائل على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) بامتياز في شعب العلوم الفيزيائية، وعلوم الحياة والأرض، والعلوم الاقتصادية، والعلوم الإنسانية، والآداب العصرية، كما منحت جوائز السفير الشاعر تقي محمد البحارنة (البحرين) لأربعة مستحقين من سكان المدينة الذين تفانوا في العمل لسنوات طويلة. وتأتي هذه الجوائز لتشجيع التلاميذ على المزيد من الاجتهاد والمبادرة والمثابرة.
تجدر الإشارة إلى أن حفل تكريم سكان «أصيلة» تحول إلى تكريم لمحمد بن عيسى وهو أيضاً عمدة المدينة.
وعلى إيقاع تصفيقات أبناء المدينة وزغاريد نسائها تسلم بن عيسى، درع جائزة «سكان أصيلة»، وعلامات التأثر بادية على محيَّاه.
وعبر سكان «أصيلة» من خلال هذه الالتفاتة عن إشادتهم بالإنجازات التي حققها بنعيسى للمدينة، على امتداد عقود من البذل والعطاء خدمة للمدينة وساكنيها، حيث نجح الرجل في تأمين إشعاعها الثقافي الذي بلغ مستوى العالمية، من خلال رفعه منذ عام 1978 لشعار «الثقافة في خدمة التنمية».