السيسي والبشير يناقشان تهديدات الإقليم

عقد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والسوداني عمر البشير في العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، قمة تناقش قضايا عدة.
وقالت مصادر متطابقة إن المباحثات تطرقت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والملفات السياسية والاقتصادية المشتركة، فضلاً عن التطورات التي يشهدها الإقليم. وأفاد السفير المصري لدى السودان أسامة شلتوت، بأن الملفات المطروحة خلال القمة شملت قضايا أمن البحر الأحمر والأمن المائي والتهديدات الإقليمية، إضافة إلى السلام في دولة جنوب السودان والشأن الليبي وكل ما يهم الشأن العربي ويؤدي إلى الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وكان الرئيس السيسي قد بدأ زيارة رسمية للخرطوم تستغرق يومين، وهي أول زيارة خارجية له منذ بدء فترة رئاسته الثانية الشهر الماضي. وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله الرئيس السوداني عمر البشير، وكبار رجال دولة السودان. وأفادت وكالة الأنباء السودانية بأن الوفد المصري ضم وزراء الخارجية والموارد المائية والري والزراعة والدفاع.
وأعرب السيسي عن سعادته بالزيارة، وقال في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): «سعادتي بالغة بزيارتي للسودان الشقيق... الروابط بين مصر والسودان خالدة كمجرى النيل شريان الحياة والأخوة بين البلدين».
وتعد قمة السيسي - البشير الثالثة من نوعها خلال العام الجاري، بعد أن نجح البلدان في وضع حد لتوترات شابت العلاقات بين البلدين، قبل عدة أشهر، كانت محورها الخلافات حول مثلث «حلايب وشلاتين وأبو رماد» الحدودي، والموقف من سد «النهضة» الإثيوبي، إضافة إلى اتهامات سودانية للقاهرة بدعم متمردين في السودان، وهو ما نفته مصر.
...المزيد