غرامة أوروبية قياسية على «غوغل» تصب في مصلحة «آبل»

فرضت المفوضية الأوروبية أمس غرامة قدرها 4.34 مليار يورو (أكثر من 5 مليارات دولار) على مجموعة «غوغل» الأميركية لاتهامها باستغلال موقعها المهيمن على نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية «آندرويد»، من أجل تكريس تفوّق محركها للبحث على الإنترنت.
وفرضت المفوضية هذه الغرامة بعد أن وجدت أن شركة التكنولوجيا الأميركية تطلب من شركات تصنيع الجوالات الذكية أن يتم تثبيت تطبيقات «غوغل» على الجوالات التي تستخدم نظام تشغيل «آندرويد»، وإلا فلن يسمح لها باستخدام متجرها وخدماتها على الإنترنت. وعلى الفور، أعلنت «غوغل» عزمها استئناف القرار.
وتعد هذه الغرامة قياسية، إذ تعادل ضعف غرامة سابقة (2.42 مليار يورو) كانت المفوضية قد فرضتها على «غوغل» أيضا في 27 يونيو (حزيران) 2017 بسبب إعطاء أفضلية لخدمتها للتسوق.
وأنذرت المفوضية الأوروبية أمس المجموعة «بوضع حد لممارساتها غير القانونية في مهلة 90 يوما؛ وإلا واجهت عقوبات مالية تصل إلى 5 في المائة من متوسط الإيرادات اليومية العالمية لمجموعتها الأم (ألفابيت)».

وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة الاتحاد الأوروبي للمنافسة، إن «غوغل» استخدمت نظام تشغيلها للجوالات بنظام «آندرويد» «لتعزيز هيمنتها كمحرك بحث»، ومنع المنافسين من الابتكار والمنافسة، مضيفة أن «هذا غير قانوني بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار». وتابعت أن «الغالبية العظمى من المستخدمين يقومون ببساطة باتخاذ ما يأتي من تطبيقات مع أجهزتهم، ولا يقومون بتنزيل التطبيقات المنافسة».
ويرى محللون أن الغرامة الأوروبية على «غوغل» تصب على المدى البعيد في مصلحة شركة «آبل» المنافسة.

المزيد ...