موجز اليمن

قذائف حوثية تقتل 5 أطفال ونساء في حفل زفاف شمال اليمن

عدن ـ «الشرق الأوسط»: استهدفت الميليشيات الحوثية حفل زفاف بمدينة الحزم التابعة لمحافظة الجوف اليمنية بقذائف كاتيوشا، راح ضحيتها نساء وأطفال. وقال مصدر عسكري يمني إن الميليشيات تضرب بعرض الحائط كل القيم والمبادئ والقوانين الدولية التي تحظر استهداف المدنيين الأبرياء. وضمت قائمة الأطفال الذين قتلوا خلال العملية: هاجر عبد الله صالح التام (14 عاماً)، وتهاني صالح البروشي، وإشراق حسن علي فاضل (9 أعوام)، وحمزة حمير ناصر المسفلي (9 أعوام). فيما تعرض مدنيون آخرون للإصابة، وهم: ندى صالح البروشي (25 عاماً) وأمينة يحيى علي يحيى (45 عاماً) ومغنية صالح الدعوس (30 عاماً) وعاتكة محمد صالح الأحمدي (عام واحد) وأمل محمد مسعد نعمان (26 عاماً) والطفل صالح محمد صالح الأحمدي (4 أعوام).
وأوضح المصدر أن استهداف الميليشيا التابعة لإيران، المدنيين الأبرياء، انتهاك للقانون الدولي والإنساني ومواده العرفية، في حين تقوم العناصر الحوثية بإبراز نصرها على مواقع التواصل الاجتماعي باستهداف الموقع، في الوقت الذي يعد استهداف الميليشيا للمدنيين دليل تخبطهم وإفلاسهم.

«الدفاع اليمنية» تنعى العميد محمد الأحمر

مأرب ـ «الشرق الأوسط»: نعت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية أمس، العميد الركن محمد محمد صالح الأحمر الملحق العسكري اليمني لدى البحرين، الذي فارق الحياة «وهو يؤدي واجبه الوطني الموكل إليه في محافظة مأرب».
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية بياناً أورد أن الفقيد «عرف بوفائه لقسمه ومبدئه العسكري، كما عرف بحنكته وشجاعته وحسن قيادته في مختلف المناصب التي تقلدها، وهو من خيرة الضباط الذين انحازوا للشرعية ولداعي الوطن، وواجه مع زملائه ببسالة ميليشيا الحوثي الانقلابية منذ نشأتها الأولى».
وأشار البيان إلى المناصب العسكرية التي تولاها في السلك العسكرية، ومنها قيادته للواء حفظ السلام الذي ساهم بشجاعة في كسر الميليشيا الغازية وفي مساندة الشرعية، وظل حريصاً على الإسهام والمشاركة مع زملائه من أبطال الجيش الوطني حتى بعد انتقال مهامه للعمل ملحقاً عسكرياً لدى البحرين.

«التعاون الإسلامي» تحمّل الانقلابيين مسؤولية الأطفال المجندين في اليمن

جدة ـ «الشرق الأوسط»: أيدت منظمة التعاون الإسلامي البيان الذي أصدره تحالف دعم الشرعية في الجمهورية اليمنية، بخصوص ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة من بعض المعلومات المغلوطة بشأن الأطفال الذين فقدوا حياتهم في النزاع المسلح في اليمن.
وشددت المنظمة على أهمية أن تستند مثل تلك التقارير إلى معلومات موثقة ومن مصادر معتمدة، وعدم استقاء المعلومات من جهات تفتقر إلى المصداقية وتسعى إلى تحقيق أهدافها السياسية.
وأكدت المنظمة ما ورد على لسان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، الذي حمّل الميليشيات الحوثية مسؤولية الأطفال الذين فقدوا أرواحهم من خلال ما تمارسه من تجنيد للأطفال والزج بهم في أرض المعركة.

نائب الرئيس اليمني يشدد على مضاعفة جهود استكمال التحرير

عدن ـ «الشرق الأوسط»: شدد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر، على ضرورة مضاعفة الجهود لتحرير باقي مناطق البلاد من هيمنة ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وأكد خلال لقائه أمس، قيادات عسكرية من محافظة البيضاء (قانيه، وناطع)، أن استكمال تحرير المحافظة قادم لا محالة في إطار تحرير اليمن وبناء دولته الاتحادية.
وثمّن، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية، «الدعم الأخوي الصادق في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وإسهاماته في تحقيق الانتصار في البيضاء وفي مختلف الجبهات»، لافتاً إلى ضرورة مضاعفة الجهود ومواصلة السير حتى استكمال تحرير البيضاء، ورفع المعاناة التي خلفتها الميليشيات على أبناء المحافظة خلال السنوات الماضية، والعمل على تنفيذ الخطط العسكرية والجاهزية القتالية وتفقد أحوال المقاتلين.