عرب وعجم

> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل في مكتبه بمقر المجلس بالرياض، سفير جمهورية سنغافورة لدى المملكة لورنس آندرسون. وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، وسبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان السنغافوري.
> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقبل جوبيونج ووك، سفير جمهورية كوريا لدى السعودية، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بالرياض. وهنأ الزياني السفير الكوري بمناسبة توليه مهامه الدبلوماسية سفيراً لبلاده لدى المملكة العربية السعودية، متمنياً له التوفيق والنجاح. وجرى خلال الاستقبال بحث علاقات التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية كوريا، وسبل تطويرها في جميع المجالات.
> الدكتور محمود الشياب، وزير الصحة الأردني، استقبل في مكتبه بمبنى الوزارة، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، بحضور ممثل المنظمة في عمان الدكتورة كرستينا بروفيلي والوفد المرافق. وقال الوزير إن القطاع الصحي أحرز نقلات نوعية تحظى باهتمام وسمعة طبية عالمياً، مضيفاً: «مستمرون في بذل أقصى الجهود لبناء نظامنا الصحي وتقويته وتعزيز أركانه بالشراكة بين جميع القطاعات والمؤسسات الصحية وتكامل إمكاناتها وتضافر جهودها».
> فرنسيسكو بيرناليس، السفير التشيلي لدى دولة فلسطين، استقبله رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، في مكتبه برام الله، بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية. وثمن الحمد الله دعم تشيلي لفلسطين، والمواقف التي أعلنت عنها أخيراً لدعم مساعي إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكداً متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين، ومشيداً بدور السفير بيرناليس في تعزيزها.
> علي سعد العميرة، القائم بالأعمال في سفارة الإمارات في أديس أبابا، حضر مأدبة غداء أقامها الرئيس الإثيوبي، الدكتور مولاتو تشومي، في القصر الوطني بالعاصمة أديس أبابا بمناسبة زيارة الرئيس الإريتري، أساياس أفورقي، إلى إثيوبيا، بعد قطيعة دامت عقدين من الزمن بين البلدين. حضر المأدبة - التي أقيمت في إطار الاحتفالات بهذه المناسبة - كبار المسؤولين الحكوميين وممثلو البعثات الدبلوماسية ورؤساء وممثلو المنظمات الدولية ورجال المال والأعمال.
> الدكتور محمد علي مارم، سفير اليمن في القاهرة، افتتح والدكتورة أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون الجميلة بالقاهرة، معرض الفن التشكيلي «مقتطفات يمنية» للفنان التشكيلي اليمني محمد سبأ، وذلك بأكاديمية الفنون الجميلة بالقاهرة. وأشاد الدكتور مارم باللوحات المعروضة التي تعبر عن التنوع والتعايش والوحدة الوطنية اليمنية، وقال إن الشباب هم ركيزة الوطن وعماد المستقبل في كل مجالات الحياة وعليهم تنعقد الآمال في بناء مستقبل الوطن واليمن الاتحادي الجديد.
> شيري كارلين، مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في مصر، شاركت في افتتاح مركز التطوير المهني بجامعة المنيا، الممول من الوكالة وتقوم بتنفيذه الجامعة الأميركية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية، بهدف تنمية مهارات طلاب الجامعة التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرج. وقالت إن هذا المشروع سيساعد الطلاب في إيجاد فرص عمل، وسيربط الجامعات بسوق العمل لتقليل نسب البطالة لدى أصحاب المؤهلات ولإفادة الاقتصاد المصري بصفة عامة.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم، استقبله مساعد الرئيس السوداني، موسى محمد أحمد، بمكتبه بالقصر الجمهوري، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات عبر مشروعات تنموية بين المملكة والسودان في ولايات الشرق. وقال السفير إن اللقاء تناول التطور المستمر في علاقات البلدين لما يحكمها من روابط الجوار والدين والتاريخ والقضايا والمصالح المشتركة، مشيراً إلى التوصل إلى رؤية مشتركة تعزز العلاقات الثنائية بشكل عام.
> محمد بن إبراهيم المطوع، وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني، التقى لويز أربور، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالهجرة الدولية بمقر البعثة الدائمة لمملكة البحرين في نيويورك، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أسامة العبسي. وأكد الوزير أن مملكة البحرين تمتلك تجربة رائدة إقليمياً ودولياً في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص تستند إلى حزمة من التشريعات والقوانين التي تتوافق مع المعايير الدولية.
> بسمة النسور، وزيرة الثقافة الأردنية، افتتحت في بيت الثقافة والفنون معرضاً للصور الفوتوغرافية حمل عنوان «متحف الأدب والفن»، بحضور عدد من الكتاب والشعراء الأردنيين. وتضمن المعرض 300 صورة بالأبيض والأسود، وأخرى ملونة لكتاب أردنيين وعرب وعالميين، منهم تيسير السبول، ومؤنس الرزاز، وغالب هلسا، وإبراهيم أصلان، وعبد الوهاب البياتي، ونازك الملائكة.