إطلاق سراح تركية اعتقلتها إسرائيل بتهمة {دعم حماس}

أطلقت السلطات الإسرائيلية في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، سراح المواطنة التركية إبرو أوزكان (27 عاما)، ووصلت في ساعات الفجر من يوم أمس الثلاثاء، إلى مطار «أتاتورك» الدولي في إسطنبول، وذلك بعد إصدار «أمر قضائي مشروط».
وكانت أوزكان قد اعتقلت قبل حوالي الشهر، وتحديدا في 11 يونيو (حزيران) في مطار بن غوريون، وهي عائدة من زيارة للأماكن الإسلامية المقدسة في القدس. وجرى تحقيق ممض معها بتهمة عضوية منظمة إرهابية وتمويل حركة حماس. وتبين لاحقا، أنها كانت قد تبرعت بخمسمائة دولار لإحدى جمعيات حماس. وفي الـ8 من يوليو (تموز) الجاري، وجه الادعاء العام الإسرائيلي، لائحة اتهام بحقها، شملت 4 اتهامات هي؛ «مساعدة حركة حماس، وتقديم خدمات متنوعة لها، وتخريب النظام العام للدولة، وإدخالها إلى البلاد نقوداً من جهة معادية». وقد رفضت المواطنة التركية جميع الاتهامات، وأكدت عدم وجود أي علاقة لها بحركة «حماس»، وفق محاميها عمر خمايسة. ويوم الأربعاء الماضي، أخلت سلطات الاحتلال سبيل أوزكان، تنفيذاً لقرار سبق أن اتخذته محكمة عسكرية إسرائيلية بشأن تطبيق الإفراج المشروط بحقها.
وصرّح محامي الدفاع عنها، بأنه تم الاتفاق مع النيابة الإسرائيلية، على أن يتم إطلاق سراحها وإعادتها إلى بلدها (تركيا)، وتجميد الإجراءات القضائية ضدها، بسبب «عدم القدرة على تحديد مكانها».
وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قد هدد الجمعة الماضي، باتخاذ إجراءات مضادة؛ رداً على ما سماه «الاستهداف الإسرائيلي للمواطنين الأتراك الذين يزورون مدينة القدس المحتلة».