الكويت تؤكد ارتياحها للوضع على الحدود مع العراق

أكدت الخارجية الكويتية أمس السبت أن الأوضاع على الحدود الكويتية الشمالية مع العراق يسودها الأمن والهدوء وليس هناك ما يدعو إلى القلق بشأن تلك الأوضاع.
وشدد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على أن الجهات الأمنية المختلفة تراقب عن كثب الأوضاع الأمنية هناك وتطوراتها.
وقال المصدر في بيان «إن دولة الكويت تتابع باهتمام بالغ الأحداث والتطورات الأخيرة في جمهورية العراق الشقيقة والمتمثلة بالمظاهرات والاحتجاجات التي جرت هناك وتؤكد ثقتها بقدرة الأشقاء في العراق على معالجة هذه الأحداث بما يحقق الحفاظ على أمن واستقرار العراق وسلامة أبنائه».
وأعرب المصدر عن تمنياته «بعودة الأوضاع إلى طبيعتها والهدوء إلى ربوع العراق ليتمكن الأشقاء من تجاوز هذه الظروف الاستثنائية الصعبة والتصدي لما يواجهونه من تحديات».
في حين أكدت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أمس السبت أن الأوضاع الأمنية في البلاد طبيعية، وأن الأحداث الجارية بالقرب من الحدود الشمالية هي شأن داخلي لدولة الجوار، وأن ما يقوم به الجيش الكويتي بالتعاون مع الأجهزة الأمنية هو إجراء احترازي.
وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي في بيان صحافي إن رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر قام رفقة عدد من القيادات العسكرية للأجهزة الأمنية في الدولة بزيارة تفقدية للمنطقة الشمالية للبلاد للوقوف على جاهزية القوات وعلى الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الجيش الكويتي.
وكانت شركة الخطوط الجوية الكويتية أعلنت أمس إلغاء رحلاتها المتجهة إلى مدينة النجف العراقية حتى إشعار آخر بسبب الظروف الأمنية الحالية في مطار النجف.
وقالت (الكويتية) في بيان صحافي إنها «ستقوم إما بتغيير الحجز لرحلات طيران أخرى متجهة إلى النجف أو إعادة التذاكر من دون أي رسوم على العملاء معربة عن شكرها للجميع على تعاونهم وتفهمهم».
وكانت السلطات العراقية أعلنت أول من أمس «تعليق الرحلات الجوية من مطار النجف مؤقتا بعد اقتحام متظاهرين عراقيين مطار (النجف) الدولي احتجاجا على تردي الخدمات في البلاد».
وأسست (الكويتية) التي تعتبر إحدى أقدم شركات الطيران في منطقة الخليج العربي عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم (الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة) واستحوذت حكومة دولة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المائة عام 1962 وتبلغ عدد وجهاتها نحو 40 وجهة حول العالم.
كذلك أجلت «طيران الخليج» البحرينية رحلاتها لمطار النجف ليوم واحد وذلك بسبب ما تعرض له المطار من أحداث أمنية.
وقال سفير البحرين في العراق صلاح المالكي عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «المواطنون المغادرون إلى مدينة النجف قد يكون من المناسب تأجيل السفر إلى حين انتهاء الأحداث الجارية».
وأضاف: «كما تم تأجيل رحلات الناقلة الوطنية للنجف ليوم واحد بسبب ما تعرض له مطار النجف من أحداث أمنية وطلب السلطات إغلاقه مؤقتاً أمام الرحلات القادمة».