واشنطن تحض حلفاءها على «ملء الفراغ» شرق سوريا

حض المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضد «داعش»، بريت ماكغورك، أعضاء التحالف على المشاركة في حمل العبء عسكرياً ومالياً شمال شرقي سوريا، مطالباً بتوفير نحو 300 مليون دولار أميركي ونشر وحدات من القوات الخاصة لملء الفراغ لدى الانسحاب التدريجي للقوات الأميركية.
واستضافت بروكسل قبل يومين مؤتمراً وزارياً للدول الأعضاء في التحالف الدولي، على هامش اجتماع قمة «حلف شمال الأطلسي» (ناتو). والرسالة الأميركية واحدة في الاجتماعين، بحسب مصادر دبلوماسية غربية، مفادها ضرورة «المشاركة في حمل العبء العسكري والمالي» شرق سوريا.
من ناحية ثانية، أعلن مسؤول في الكرملين أمس أن القمة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي الاثنين ستبحث «الوجود الإيراني» في سوريا.
إلى ذلك، قتل 54 شخصا بينهم 28 مدنيا ومتطرفون في غارة على أحد آخر جيوب تنظيم داعش شرق سوريا، بحسب ما «المرصد السوري لحقوق الإنسان». وقال بأن الغارة استهدفت تجمعا قرب بلدة السوسة في محافظة دير الزور قرب الحدود العراقية.
على صعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي أمس، إطلاق صاروخ من طراز «باتريوت» على طائرة مسيرة انطلقت من الأجواء السورية، في وقت حذر السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسيبكين من خطورة الوضع.
...المزيد