10% متوسط انخفاض أسعار الإيجارات في دبي

زيادة ملحوظة في بعض المناطق والانخفاضات تطرح فرصاً استثمارية في السوق العقارية
الأربعاء - 28 شوال 1439 هـ - 11 يوليو 2018 مـ Issue Number [14470]
دبي: «الشرق الأوسط»

قال تقرير صدر أمس إن متوسط انخفاض أسعار الإيجارات في دبي بلغ بحد أقصى وصل إلى 10 في المائة لمعظم المناطق، حيث شهدت بعض مناطق الإمارة زيادة ملحوظة في معدل الإيجارات مثل منطقة أم سقيم، دائرة قرية الجميرا، وجميرا بارك ودبي لاند، فيما نالت منطقة «دبي مارينا» المرتبة الأولى ضمن أكثر المناطق طلباً ورواجاً لاستئجار الشقق في دبي.
وبحسب تقرير «بيوت.كوم» النصف السنوي من عام 2018 لإمارة دبي مقارنة مع النصف الثاني من عام 2017، فإن معظم مناطق الإمارة شهدت انخفاضاً طفيفاً في معدل أسعار البيع والشراء، كما احتلت منطقة «دبي مارينا»، و«واحة دبي للسيلكون»، ومنطقة وسط المدينة ومدينة دبي الرياضية زيادة ملحوظة في معدل المبيعات، وكانت دبي مارينا هي الأكثر طلباً ورواجاً في معدل مبيعات الشقق.
وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت.كوم العقاري: «إن معدل أسعار العقارات في انخفاض منذ النصف الثاني من عام 2017، وعند اطلاعنا على تقارير الربع الأول من عام 2018، نلاحظ أنه ما زال هناك انتعاش في السوق العقارية، وتفاوض بين الملاك والمستأجرين لعقد صفقات مناسبة للطرفين».
وأضاف: «إن انخفاض أسعار البيع يخلق فرصاً ذهبية للعديد من المشترين والمستثمرين العقاريين، ويشجعهم على استغلالها وفقاً للتسهيلات المتاحة في السوق العقاري الحالي».
ووفقاً للتقرير فإن الإيجارات شهدت منطقة ديرة ارتفاعاً ملحوظاً في معدل الأسعار، حيث ارتفعت أسعار إيجارات الشقق المؤلفة من غرفتي نوم بنسبة 8.23 في المائة، واستقرت الأسعار في منطقة النهدة لشقق الاستوديو، وللوحدات السكنية المؤلفة من غرفتي نوم في واحدة دبي للسيلكون.
وقال التقرير إن منطقة ديرة شهدت انخفاضاً ملحوظاً في معدل إيجاراتها للشقق المؤلفة من غرفة نوم بنسبة 15.38 في المائة، وتلتها مدينة دبي الرياضية للشقق المؤلفة من غرفة نوم بنسبة 10.58 في المائة. وبالنسبة لمعدل إيجارات الفلل في دبي، شهدت منطقتي دائرة قرية الجميرا وأم سقيم ارتفاعاً ملحوظاً في معدل إيجارات الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم بنسبة 5.3 في المائة و5.2 في المائة على التوالي، فيما استقرت أسعار إيجارات الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم في منطقة مردف، جميرا والينابيع، والفلل المؤلفة من 4 غرف نوم في منطقتي أم سقيم ودبي لاند.
ولفت موقع «بيت.كوم» أن الانخفاض كان من نصيب المرابع العربية للفلل المؤلفة من 4 غرف نوم، بنسبة 10.4 في المائة، تلتها الفلل المؤلفة من 5 غرف نوم في منطقتي المرابع العربية أيضاً ونخلة الجميرا بنسبة 10.34 في المائة. فيما يتعلق بقطاع مبيعات الشقق، نالت منطقة مدينة دبي الرياضية ارتفاعاً ملحوظاً في معدل شراء الشقق المؤلفة من غرفتي نوم بنسبة 4.6 في المائة. واستقرت الأسعار لشقق الاستوديو في واحة دبي للسيلكون وانخفضت بشكل ملحوظ في منطقة دبي مارينا للشقق المؤلفة من 1 و2 غرفة نوم بنسبة 5 في المائة، تلتها مدينة دبي العالمية لخيارات الشقق المؤلفة من الاستوديو وغرفة نوم بنسبة 8.8 في المائة و8.6 في المائة على التوالي.
أما مبيعات الفلل في إمارة دبي، فشهدت منطقتا الفيلا ودائرة قرية الجميرا استقراراً في معدل شراء الفلل للوحدات المؤلفة من 5 غرف نوم في مجمع الفيلا وغرفتين نوم في دائرة قرية الجميرا، كما وانخفض معدل الشراء في منطقة دبي لاند للفلل المؤلفة من 3 غرف نوم و4 غرف نوم بنسبة 16.9 في المائة و12.8 في المائة على التوالي، تلتها منطقة دائرة قرية الجميرا للفلل المؤلفة من 5 غرف نوم بنسبة 9.09 في المائة.
وبالنسبة للمشاريع التي ما زالت على المخطط وقيد الإنشاء، فنالت كل من فلل السدرة الواقعة في دبي هيلز العقارية أعلى نسبة بحث على موقع بيوت.كوم العقاري بنسبة 35.79 في المائة، وفي مشروع أكويا أكسجين التابع لشركة داماك العقارية، حصدت فلل «افانسيا» على أعلى معدل بحث على موقع بيوت.كوم العقاري بنسبة 44.16 في المائة، وفي دبي الجنوب احتلت كل من جنوب إعمار وماج 5 بوليفارد على نسبة 45 في المائة و42.9 في المائة على التوالي.
وفي دبي لاند، تبوأت فلل فيلانوفا على أعلى معدل عمليات البحث بنسبة 87.79 في المائة، وفي مدينة محمد بن راشد حصدت المنطقة ون على أعلى نسبة 41.39 في المائة.
وبالنسبة لمعدل عمليات البحث، حازت دبي مارينا على أعلى النسب الخاصة بالبحث عن شقق للبيع والإيجار من قبل مستخدمي موقع بيوت.كوم العقاري، وحصدت منطقة مردف على أعلى نسب بحث أيضاً لفلل الإيجار بنسبة 32.7 في المائة، فيما تبوأت الفلل للبيع في المرابع العربية أول مرتبة بنسبة بحث وصلت إلى 14.6 في المائة.
أما معدل متوسط الأسعار، فبلغ سعر إيجار الوحدات السكنية في دبي مارينا للشقق المؤلفة من غرفة نوم نحو 87 ألف درهم (23.6 ألف دولار) سنوياً، وسعر شراء شقق الاستوديو في دبي مارينا أيضاً حوالي 850 ألف درهم (231.3 ألف دولار)، بينما كان سعر إيجار الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم في مردف 120 ألف درهم (32.6 ألف دولار) سنوياً، وسعر شراء الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم في المرابع العربية فبلغ 3 مليون درهم (816 ألف دولار).

إقرأ أيضاً ...