شرطة نيويورك: متسلقة تمثال الحرية ليست إرهابية

قبل احتفالات عيد الاستقلال الأميركي يوم الأربعاء، حذرت شرطة نيويورك من هجمات إرهابية على بعض معالم المدينة، منها تمثال الحرية، لكن هبت الشرطة، يوم الأربعاء، لمواجهة امرأة تسلقت التمثال احتجاجا على سياسة الرئيس دونالد ترمب نحو المهاجرين المكسيكيين. وأعلنت الشرطة أن المرأة ليست إرهابية.
كان لتحذير الشرطة صلة باكتشاف صلة بين نيل باركاش، «داعشي» أسترالي اسمه أيضا «أبو خالد الكمبودي» وأميركيين مؤيدين لتنظيم داعش لوضع متفجرات في تمثال الحرية. من بين هؤلاء الأميركيين منذر عمر صالح، الذي اعترف بأنه كان واحدا من شبكة «داعشية».
حسب تلفزيون «إي بي سي»، كانت شرطة مكتب التحقيق الفيدرالي (إف بي أي) وضعت جاسوسا وسط الشبكة الداعشية لجمع معلومات عنها. وسجل الجاسوس صلة الأسترالي بالشبكة. وعند بداية محاكمة صالح، في يناير (كانون الثاني) الماضي، قدمت شرطة «إف بي أي» معلومات إلى القاضي عن نشاطات هذه الشبكة الداعشية. وعن استهداف تمثال الحرية، ومعالم أخرى هامة في نيويورك، منها ميدان «تايمز».
بالإضافة إلى محاكمة صالح، بدأت محاكمة زميله فريد مؤمني، الذي اعترف أيضا باتهامات إرهابية ضده. وحسب وثائق المحكمة في نيويورك، يريد الاتهام حكما بالسجن 53 عاما على صالح، و85 عاما على مؤمني.
بالنسبة إلى نيل باركاش، قالت صحيفة «واشنطن بوست»، يوم الثلاثاء، إنه معتقل في تركيا، وتريد حكومتا الولايات المتحدة وأستراليا نقله إليهما.
وحسب الصحيفة، خلفيته مزيج من هندية وكمبودية. واعتنق الإسلام قبل 5 سنوات، وفي عام 2013. سافر إلى سوريا، وانضم إلى تنظيم داعش، وغير اسمه إلى «أبو خالد الكمبودي».
قبل احتفالات عيد الاستقلال الأميركي في عام 2016. أعلنت شرطة «إف بي أي» اعتقال «داعشي» أميركي، قال المكتب إنه خطط لتفجيرات إرهابية في المدينة. اسم الشخص هو أمانويل لتشمان، وعمره 25 عاما، واعتنق الإسلام قبل 4 أعوام من اعتقاله.
وكشفت شرطة «إف بي أي» شريط فيديو فيه مقابلات مع لتشمان، وفيه يتعهد بالولاء لزعيم «داعش» أبو بكر البغدادي. وقالت شرطة «إف بي أي» إن لتشمان لفت انتباههم بعد أن أعلن ولاءه الإنترنت. وأنه قال: «أقدر على أن أقتل. ليست عندي مشكلة عدم القتل».
في ذلك الوقت، نقل تلفزيون «إي بي سي» تصريحات عن جون كارلين، مساعد وزيرة العدل الأميركية لشؤون الأمن الوطني، أن 60 أميركيا قدموا خلال عام 2016 إلى محاكم بتهمة القيام بأعمال إرهابية. وثبت أن أكثرهم لهم صلات مع منظمة «داعش». وأضاف: «لاحظنا عاملا واحدا مشتركا، وهو صلة هؤلاء بمواقع التواصل الاجتماعي. لم يكن هذا هو الحال عندما كنا نحقق في نشاطات منظمة القاعدة. ولم تكن الأعمار في مثل هذه المجموعات أيضا».