النمسا تطلب رفع الحصانة عن دبلوماسي إيراني

أربكت الشكوك حول تورط دبلوماسي إيراني معتمد في فيينا، في مخطط لمهاجمة تجمع لحركة معارضة في فرنسا، زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سويسرا والنمسا، سعياً إلى الحصول على ضمانات للحفاظ على الاتفاق النووي الموقع في 2015، بحسب ما لاحظت وكالة الصحافة الفرنسية أمس. وأعلنت النمسا، عشية وصول روحاني، أنها طلبت من طهران رفع الحصانة عن دبلوماسي في سفارة إيران لدى فيينا، يشتبه بتورطه في مخطط لتنفيذ اعتداء ضد تجمع لحركة إيرانية معارضة السبت في باريس. وأضافت وزارة الخارجية النمسوية بعد ذلك، أنها قررت أن تسحب من المشتبه به صفة الدبلوماسي. وسيدخل قرار سحب هذه الوضعية حيز التنفيذ «خلال 48 ساعة»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، التي نقلت عن الوزارة أن مسألة الحصانة التي تؤمن حماية كبيرة في حال وقوع أي مخالفة، لن تؤثر بالضرورة على قرار السلطات الألمانية بشأن مصير الدبلوماسي، كونه أوقف خارج البلد الذي يمارس فيه عمله. وأضافت أن المشتبه به مستهدف بمذكرة توقيف أوروبية.
وفي المجموع، أوقف ستة أشخاص من قبل سلطات عدد من الدول الأوروبية، يشتبه بأنهم شاركوا في الإعداد لهجوم على تجمع لمعارضين للنظام الإيراني قرب باريس، السبت، شاركت فيه شخصيتان أميركيتان كبيرتان.
وقال «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» الذي تنضوي ضمنه منظمة «مجاهدين خلق» الاثنين، إن «دبلوماسي نظام الملالي في النمسا، أوقف في ألمانيا (...) ويدعى أسد الله أسدي»، واتهمه بأنه «مدبر» محاولة الاعتداء «والمخطط الرئيسي لها»، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية، التي أشارت إلى أنه يشتبه بأن هذا الدبلوماسي كان على اتصال بموقوفين آخرين، هما زوجان بلجيكيان من أصل إيراني أرادا تنفيذ تفجير في فيلبانت قرب باريس، خلال تجمع لـ«مجاهدين خلق»، وهي حركة معارضة في المنفى تأسست في 1965 وحظرتها السلطات الإيرانية في 1981، وقد أوقفا في بروكسل وبحوزتهما 500 غرام من مادة بيروكسيد الأسيتون (تي آي تي بي) وهي متفجرات يدوية الصنع، إلى جانب «آلية للتفجير». وشارك نحو 25 ألف شخص في تجمع المعارضة الإيرانية قرب باريس، بحضور اثنين من المقربين إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش، ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني.
وذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية النمسوية، أن أسدي يشغل منصب المستشار الثالث في سفارة إيران لدى فيينا. وأوضح ناطق باسم الوزارة أن فيينا أبلغت بذلك سفير إيران الذي استدعي إلى الوزارة الاثنين، منذ إعلان القضاء البلجيكي عن إحباط خطة الهجوم.
ولفتت الوكالة الفرنسية إلى أن طهران التي أثارت القضية استياءها، أكدت أنها «عملية مزيفة» بينما يقوم الرئيس حسن روحاني بزيارة إلى أوروبا، لمناقشة التعاون بين الأوروبيين والإيرانيين بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.