الحضري يدخل التاريخ بـ«أكبر لاعب في كأس العالم»

الحضري يدخل التاريخ بـ«أكبر لاعب في كأس العالم»

صلاح يرفض التصوير مع جائزة «أفضل لاعب»
الثلاثاء - 13 شوال 1439 هـ - 26 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14455]
الحضري سجل مشاركة تاريخية أمس في المونديال العالمي (أ.ف.ب)
فولغوغراد (روسيا): «الشرق الأوسط»
سطر حارس المرمى المصري المخضرم عصام الحضري اسمه في سجلات التاريخ ببطولات كأس العالم بعدما أصبح أكبر لاعب سناً يشارك في بطولات كأس العالم على مدار تاريخها.
ومنح الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري الفرصة إلى حارس مرماه المخضرم عصام الحضري ليخوض المباراة أمام المنتخب السعودي في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا.
وأصبح الحضري بهذا أكبر لاعب سناً يشارك في بطولات كأس العالم، حيث يخوض المباراة بسن الـ45 عاما و161 يوماً.
وتفوق الحضري بهذا على حارس المرمى الكولومبي فاريد موندراجون الذي كان أكبر لاعب سنا يشارك في أي مباراة في بطولات كأس العالم، وذلك عندما شارك في مونديال 2014 بالبرازيل وعمره 43 عاماً وثلاثة أيام.
وكان الحضري ضمن قائمة الاحتياطيين بالمنتخب المصري خلال المباراتين اللتين خاضهما الفريق في المجموعة حتى الآن لكنه لم يشارك في أي منهما.
وخلال الفترة الماضية، وصف الحضري إمكانية مشاركته في البطولة بأنها «ليست إنجازا له فقط وإنما لمصر كلها».
وبدأ الحضري مشاركاته مع المنتخب المصري في 1996 وذلك قبل عشرة شهور من مولد اللاعب رمضان صبحي أصغر لاعبي المنتخب المصري حاليا.
وأحرز الحارس المخضرم خلال مسيرته أربعة من ألقاب بلاده السبعة في كأس أمم أفريقيا (1998 و2006 و2008 و2010).
وعلى رغم عدم احترافه مع أي ناد أوروبي، حصد الحضري أكثر من ثلاثين لقبا في 25 عاما. ولم يكتف الحارس المولود في محافظة دمياط في 15 يناير (كانون الثاني) 1973 والذي يردد بأنه «الأخ الكبير» للاعبين، بحصد عادي للألقاب القارية، بل صد ركلتين ترجيحيتين لساحل العاج في نهائي 2006 وكرر ذلك في نصف نهائي 2017 في مواجهة بوركينا فاسو.
وابتعد الحضري عن المنتخب لزهاء عامين، قبل أن يعيده كوبر مطلع 2016، وشارك في كأس الأمم الأفريقية 2017 في الغابون، حيث قاد الفراعنة حتى المباراة النهائية وشارك معهم في 158 مباراة دولية. وبدأ مسيرته مع نادي دمياط في الدرجة الثانية، ثم صعد إلى الدرجة الأولى حتى 1996 موعد بدايته مع المنتخب. وقّع مع الأهلي ولعب سرا مع دمياط لموسم أخير كي يكتسب الخبرة ثم سطع نجمه في القاهرة.
وأحرز الحضري ثمانية ألقاب في الدوري المصري وأربعة في الكأس والكأس السوبر، وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أفريقيا. خاض تجربة في 2008 مع نادي سيون السويسري، قبل العودة في العام التالي إلى الإسماعيلي. تنقل بعد ذلك بين أندية مصرية ونادي المريخ السوداني، وعاد في صيف 2015 إلى وادي دجلة المصري، بعد تجربة أولى معه في العام السابق. ويدافع الحضري منذ عام 2017 عن ألوان نادي التعاون السعودي.
من جهة ثانية، توج محمد صلاح مهاجم المنتخب المصري بلقب أفضل لاعب في مباراة مصر والسعودية.
وأوضح صلاح أنه تسلم الجائزة بالفعل ولكنه رفض التصوير بها لأن الجائزة خاصة بإحدى شركات الخمور والتصوير بها يخالف تعاليم الإسلام.
ويعتبر صلاح ثاني لاعب بالمنتخب المصري يرفض التصوير بجائزة أفضل لاعب بعد محمد الشناوي حارس المرمى، والذي حصل عليها بعد مباراة مصر وأوروغواي في الجولة الأولى.
مصر مصر رياضة كأس العالم

الوسائط المتعددة