موجز الحرب ضد الارهاب

استسلام 3 إرهابيين جنوب الجزائر
الجزائر ـ «الشرق الأوسط»: أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن 3 إرهابيين سلموا أنفسهم للسلطات العسكرية في ولاية تمنراست أقصى جنوب الجزائر، أول من أمس (السبت). وأشارت وزارة الدفاع عبر موقعها على الإنترنت، إلى أنها ضبطت في حوزة هؤلاء 3 رشاشات من طراز «كلاشنيكوف»، و9 مخازن ذخيرة. يأتي ذلك بعدما كان 7 إرهابيين قد سلموا أنفسهم الأربعاء الماضي، للسلطات في المنطقة ذاتها، لترتفع بذلك حصيلة الإرهابيين الذين سلموا أنفسهم هناك منذ بداية يونيو (حزيران) الجاري، إلى 11 إرهابياً، فضلاً عن ضبط 11 سلاحاً نارياً وكمية من الذخيرة.

مقتل قيادي في جماعة تابعة لـ«داعش» بعملية أمنية في أفغانستان
كابل ـ «الشرق الأوسط»: قُتل قيادي بارز في جماعة «خراسان»، التابعة لتنظيم «داعش» في أفغانستان، خلال عملية نفّذتها مديرية الأمن الوطني والاستخبارات الأفغانية، كما أفادت وكالة أنباء «خاما برس» الأفغانية، أمس. وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة الإقليمية في بيان، أمس، أن الزعيم آدم خان، قُتل ليل السبت - الأحد، قرب منطقة شابارهار في ولاية ننغرهار. وأضاف البيان أن القوات الخاصة في الاستخبارات الأفغانية، نفّذت عملية دهم في بلدة سافاري في المنطقة، ما أدى إلى مقتل آدم خان، وهو زعيم بارز في جماعة «خرسان - داعش»، يقف وراء هجمات وقعت أخيراً في مدينة جلال آباد. وأشارت الحكومة الإقليمية بشكل خاص إلى هجمات نفّذها آدم خان استهدفت ملعب الكريكت وإدارة الجمارك وكلية الطب ومديرية التعليم. ولم تعلق الجماعات المسلحة الإرهابية، المناهضة للحكومة على التقرير فوراً.

32 من الرعاة الرُّحّل لقوا حتفهم برصاص مسلحين وسط مالي
باماكو ـ «الشرق الأوسط»: قُتل 32 من الرعاة الرُّحل من قبائل الفولاني في وسط مالي، أول من أمس (السبت)، في هجوم لمسلحين، كما أفادت منظمة محلية ومصادر في المجلس البلدي المحلي. وقال رئيس منظمة «تابيلا بولاكو» عبد العزيز ديالو، إن المهاجمين ينتمون إلى جماعة تعرف بـ«الدوزو» ويرتدون ملابسها واقتحموا قرية كوماغا في دائرة جنيه (منطقة موبت وسط البلاد). وأضاف المسؤول المحلي أن المسلحين «طوّقوا القرية وعزلوا أبناء قبيلة الفولاني عن السكان الآخرين وقتلوا بدم بارد 32 مدنياً على الأقل». وأوضح أن «10 مدنيين فُقدوا أيضاً». في الوقت ذاته، تحدث عضو مجلس بلدية محلي عن مقتل «عشرات المدنيين بمن فيهم أطفال».