«سامر إن أكشن»... لوحات ترفيهية وفنية تجمع شمل العائلة

عطلة نهاية الأسبوع في بيروت ليست تكون شبيهة بعطلة الأسبوع الماضي؛ لما تتضمن من نشاطات ترفيهية وأخرى مسلية. فتحت عنوان «سمر إن أكشن» (summer in action) انطلق المعرض الفني الذي يقام على الواجهة البحرية وسط بيروت ويعود ريعه لجمعية «حماية» خاصة بالأطفال مقدماً نشاطات مختلفة ترضي جميع أفراد العائلة، وذلك ابتداء من يوم أول من أمس ولغاية يوم غد. ويشارك في هذا المعرض الذي يقام لأول مرة في لبنان نحو 50 مصمماً وحرفياً جاؤوا من مختلف المناطق اللبنانية للترويج لأعمالهم الفنية من ألبسة ولوحات رسم وإكسسوارات على أنواعها.
«هذا المعرض يهدف إلى لمّ شمل العائلة اللبنانية من خلال ممارسة أفرادها هواياتهم المفضلة في مكان واحد». تقول سينتيا وردة، المشرفة والمنظمة لهذا الحدث. وتضيف في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «اعتدنا على إقامة هذا النوع من المعارض في مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، وكان ريعها يعود إلى مستشفى سرطان الأطفال. أما اليوم فإننا وانطلاقاً من أهمية اجتماع أفراد العائلة الواحدة ومشاركتهم أوقاتاً حلوة مع بعضهم بعضاً قررنا أن يعود ريع هذا المعرض إلى جمعية (حماية) التي تعنى بالأطفال من مختلف الأعمار الذين هم في حاجة إلى العناية والرعاية».
والمعروف أن جمعية «حماية» هي المنظمة الوحيدة في لبنان غير الحكومية التي تقدم برامج متكاملة فيما يتعلق بحماية الأطفال، بما في ذلك الوقاية وإعادة التأهيل وإعادة الاندماج الاجتماعي من خلال برامج متخصصة تغطي كل المناطق اللبنانية. وهي المنظمة غير الحكومية الوحيدة في الشرق الأوسط المعتمدة من قبل برنامج غوردون للتدريب الدولي لإجراء تدريبات فعالة للأهل (PET) وتدريبات فعالة للمعلمين (TET)؛ وهو ما يعني أن أعضاء جمعية حماية هم المدربون الوحيدون المعتمدون في المنطقة. وتسعى حماية، من خلال العمل مع الطفل والأسرة والبيئة ككل إلى التغيير على المستوى الوطني من أجل ضمان استمرارية حصول الأطفال في لبنان على حياة رغيدة. وانطلاقاً من هذا الهدف، سيتخلل المعرض حلقات توعوية يديرها أعضاء الجمعية المذكورة بحيث يقدمون النصائح للأهالي والأولاد حول كيفية التنبه إلى المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها في مجتمعاتنا الضيقة والواسعة معاً. «سنزود الأطفال بتوصيات مباشرة حول التنبه إلى أي موقف مريب قد يصادفونه في حياتهم اليومية وبأن يتعلموا الإفصاح به لأحد يثقون به لتفادي أي حادث قد يتعرضون له» توضح سينتيا وردة.
هواية التسوق والرسم على الزجاج وقيادة السيارات والدراجات النارية ومشاهدة أعمال مسرحية منوعة، وغيرها من اللوحات الترفيهية التي يمكن أن يستفيد منها الرجال والنساء والأطفال يوفرها المعرض الذي يفتح أبوابه يومياً من الرابعة بعد الظهر وحتى منتصف الليل أمام زواره.
كما يتضمن معرض «سمر إن أكشن» وفي مناسبة «المونديال» مشاهدات مباشرة لمباريات كرة القدم العالمية التي تجري في هذا السياق، وذلك من خلال شاشة عملاقة تتوسطه. ومن بين المسرحيات التي ستقدم للأطفال «ديناصور الصين» للفنانة غنوة المختصة في تقديم أعمال فنية للأولاد. ومن ناحية ثانية، يشارك نحو 40 مطعماً ومقهى لبنانياً في المعرض بحيث يقدمون أشهى الأطباق اللبنانية والغربية لزوار المعرض.
«باستطاعة اللبنانيين أن يمضوا ساعات طويلة مع عائلاتهم في هذا المعرض فيمارسون هواية التسوق وركوب الدراجات النارية ويستمعون إلى عزف وغناء فرق فنية تقدم أجمل ما عندها مباشرة من على أرض المعرض». توضح سينتيا وردة، مفصّلة نشاطات هذا الحدث الذي يقام برعاية الرئيس سعد الحريري، بالتعاون مع بلدية بيروت.
ومع «سمر إن أكشن» ينطلق موسم النشاطات الترفيهية في لبنان من قلب العاصمة بيروت ليتوزع على التوالي على مختلف المناطق اللبنانية من خلال مهرجانات ونشاطات تقام في بلدات الزعرور وفقرا واهدن وجونية وجبيل وصيدا وصور وغيرها.