معلول: كان من الممكن أن نخسر بأكثر من خماسية

اعترف نبيل معلول المدير الفني للمنتخب التونسي للكرة القدم بأن المنتخب البلجيكي تفوق على فريقه في كل شيء خلال مباراة الفريقين ضمن فعاليات بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وأن الفريق البلجيكي فاز باللقاء عن جدارة.
وقال معلول، في المؤتمر الصحافي بعد المباراة: «المنتخب البلجيكي كان أفضل منا على كل المستويات... أعتذر للجماهير التونسية التي أتت بأعداد غفيرة للمساندة، ولكنها إمكاناتنا وقدراتنا. علينا العمل بشكل أكبر لتطوير كرتنا».
وعما إذا كانت طريقة لعب المنتخبين الإنجليزي والبلجيكي مختلفة حيث خسر المنتخب التونسي أمام نظيره الإنجليزي 1/ 2 في الجولة الأولى من مباريات المجموعة، قال معلول: «المنتخبان يتشابهان في اللعب بثلاثة لاعبين في الدفاع، ولكن الفارق هو أن المنتخب البلجيكي يقدم كثيراً من اللمسات والتمريرات من أجل الوصول إلى مرمى المنافس، فيما يعتمد المنتخب الإنجليزي على الكرات الطولية باتجاه المهاجمين».
وعن ضربة الجزاء، قال معلول: «حتى وإن لم تحتسب، كان المنتخب البلجيكي قادراً على الوصول إلى مرمانا».
واعترف معلول بأن النتيجة كانت من الممكن أن تصبح أكبر لصالح المنتخب البلجيكي لولا براعة حارس المرمى فاروق بن مصطفى.
وعن المباريات الودية التي قدم فيها الفريق أداء أفضل، قال معلول: «المباريات الودية ليست مثل المواجهات الرسمية وأمام المنتخبات الكبيرة، لا تستطيع أن تطمع كثيراً، في اللقاء الأول أمام إنجلترا اعتمدنا على الجانب الدفاعي، واستطعنا التصدي للمنتخب الإنجليزي حتى آخر دقيقة تقريباً».
وأوضح: «لعبنا بطريقة هجومية وكانت النتيجة ثقيلة. نلعب أمام منتخبات كبيرة تضم أفضل المهاجمين في العالم. 80 في المائة من كرة القدم تعتمد على المعنويات. والأهداف سجلت في بداية المباراة وفي آخر دقيقة من الشوط الأول بعدما عدلنا النتيجة».
وأضاف: «لكن أكثر مشكلة تعرضنا لها هي التغييران الاضطراريان في الدفاع. المنتخب البلجيكي كان يستحق الفوز وكان أفضل منا على جميع المستويات وفاز عن جدارة».
وأشار: «لم نخذل المنتخبات العربية. مستوانا جميعاً بعيد كل البعد عن المستوى العالي للمنافسة في كأس العالم. علينا العمل والتغيير في نمط حياتنا. وحتى نوعية التدريبات يجب أن تتغير. ينقصنا على الأقل جيلان للوصول إلى هذا المستوى».
وأضاف: «يجب على جميع الدول العربية أن تترك لاعبيها يحترفون في سن مبكرة».
ومن جهتهم، أجمع لاعبو المنتخب التونسي لكرة القدم على أن هزيمتهم أمام المنتخب البلجيكي في بطولة كأس العالم جاءت نتيجة الأخطاء التي ارتكبها الفريق التونسي، مؤكدين امتنانهم للجماهير التي حضرت اللقاء بكثافة عددية.
وقال فاروق بن مصطفى حارس مرمى الفريق: «أجرينا استعدادات جيدة للمباراة، ولكننا لم نوفق حيث ارتكبنا أخطاء كثيرة. وكانت النتيجة ثقيلة. نتحمل مسؤولياتنا. لم نكن موفقين واستقبلت شباكنا هدفاً في وقت سيئ للغاية في نهاية الشوط الأول وهو ما أحبط اللاعبين».
وقال زميله وهبي الخزري نجم الفريق: «على هذه المستويات العالية والمباريات الكبيرة، عندما تخطئ، تستقبل شباكك الأهداف. بعدما عدلنا النتيجة، كانت لدينا فرصة للخروج متأخرين 1/ 2 في الشوط الثاني، ولكننا استقبلنا هدفاً ثالثاً أزعجنا كثيراً».
وأوضح: «ربما لم يكن بوسعنا الفوز في هذا اللقاء، ولكننا كنا نستطيع إزعاج المنتخب البلجيكي بشكل أكبر».
وقال صيام بن يوسف مدافع الفريق، الذي خرج مصاباً في الدقيقة 41: «تعرضت لكدمة في الفخذ وتألمت كثيراً ولم أستطع استكمال اللقاء. لعبنا أمام منتخب كبير استطاع أن يعاقبنا على أخطائنا. لم يتأخر أحد بالفريق لبذل كل ما لديه من أجل الفوز. تأثرنا بشكل إيجابي بعدد الجماهير الحاضرة، ولكن لم تكن الأمور للأسف مثلما أردنا».
وأوضح: «أتمنى أن نفوز في اللقاء الثالث. إنها بطولة كأس عالم وسنبذل كل ما لدينا من جهد».
وأشار زميله إلياس السخيري: «كنا نعرف أننا نواجه منتخباً كبيراً، وارتكبنا كثيراً من الأخطاء فكانت النتيجة ثقيلة. جميع الأهداف جاءت إثر أخطاء فردية».