التحالف يطلق عملية إنسانية غير مسبوقة لليمن

أكد المندوبون الدائمون لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، لدى الأمم المتحدة، أن العملية العسكرية التي ينفذها التحالف لتحرير ميناء الحديدة تترافق مع عملية غير مسبوقة لها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع اليمنيين. وقال السفير السعودي عبد الله بن يحيى المعلمي لـ«الشرق الأوسط» إنه ليس على الحوثيين إلا إلقاء أسلحتم ومغادرة المدينة.
بدوره، أعلن المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، في بيان، أنه سيواصل مشاوراته مع جميع الأطراف «لتجنب المزيد من التصعيد العسكري في الحديدة، الذي أخشى أن تكون له عواقب خطيرة على الصعيدين السياسي والإنساني». وأضاف أن «أولويتي اليوم هي تجنب مواجهة عسكرية في الحديدة، والعودة بسرعة إلى المفاوضات السياسية». وتابع قائلاً: «شجعني الانخراط البنّاء لقيادة أنصار الله في صنعاء، وأتطلع إلى لقاءاتي المقبلة مع الرئيس (عبد ربه منصور هادي) وحكومة اليمن»، معبراً عن «ثقته بأننا نستطيع التوصل إلى اتفاق لتجنب المزيد من العنف في الحديدة».
ميدانياً، كثفت قوات الجيش اليمني أمس تمشيطها المناطق المحررة في الحديدة، تمهيداً لاقتحام وسط المدينة والميناء. كما أعلن التحالف في بيان، أمس، أن قواته حققت تقدماً استراتيجياً ونوعياً في محافظة صعدة.
...المزيد