السعودية تنتظر استثمارات بـ 40 مليار دولار

توقّع رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، أن يسهم انضمام البورصة السعودية إلى مؤشر «إم إس سي آي» القياسي للأسواق الناشئة في جذب تدفقات استثمارية أجنبية قيمتها 150 مليار ريال (40 مليار دولار) من الصناديق الخاملة والنشطة، إضافة إلى تعزيز جاذبية الطرح العام الأولي المقترح لشركة النفط العملاقة «أرامكو السعودية».
وتأتي خطوة انضمام هيئة سوق المال السعودية إلى مؤشر «إم إس سي آي» بعد ثلاثة أشهر من قيام مزود مؤشرات آخر، هو «فوتسي راسل»، بإعطاء السعودية وضع السوق الناشئة. وقال القويز، في مؤتمر صحافي بالعاصمة السعودية الرياض: «إننا نفخر بهذا الإنجاز الذي سيدعم توسيع قاعدة المستثمرين في السوق المالية وتحسين مستويات السيولة فيها».
بدوره، اعتبر خالد الحصان، المدير التنفيذي لشركة «تداول»، أن قرار الانضمام إلى مؤشر «إم إس سي آي» سيمنح السوق طاقة لاستيعاب السيولة ويكون العامل الرئيس في الفوز بعمليات طرح عام أولي جديدة. وأضاف الحصان في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن «السوق جاهزة فنياً لاستقبال طرح ضخم مثل الطرح الأولي لـ(أرامكو)، وهناك سيناريوهات تمت دراستها في حال تم إقرار طرح (أرامكو) في السوق السعودية سوقاً رئيسية أو سوقا ثانية»، وكيفية التعامل معها.
...المزيد