أنجلينا جولي تزور الموصل وتدعو لدعم إعادة الإعمار

أنجلينا جولي تزور الموصل وتدعو لدعم إعادة الإعمار

الأحد - 4 شوال 1439 هـ - 17 يونيو 2018 مـ
أنجلينا جولي التقت خلال زيارتها بعائلات من غرب الموصل (ا.ف.ب)

زارت الممثلة الأميركية أنجلينا جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الموصل في شمال العراق يوم أمس (السبت) ودعت المجتمع الدولي ألا ينسى السكان الذين يحاولون إعادة إعمار مدينتهم.
وانتزعت القوات العراقية السيطرة على الموصل في يوليو (تموز) عام 2017 ، من تنظيم "داعش" الذي سيطر على المدينة قبل ذلك الحين بثلاث سنوات في حملة عسكرية شهدت فرار 900 ألف من السكان.
وكشفت لقطات مصورة وصور قدمها مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، أن نجمة هوليوود التقت بعائلات من غرب الموصل وسارت في شوارع سبق أن تعرضت للقصف.
وعادت الحياة إلى طبيعتها في مناطق كثيرة من الموصل، إذ غادر السكان النازحون المخيمات المجاورة وعادوا إلى ديارهم، لكن المدينة القديمة في غرب الموصل دمرت بشكل كبير خلال حملة تحالف قوامه 100 ألف فرد من وحدات الحكومة العراقية ومقاتلي البشمركة الكردية بدعم جوي من تحالف تقوده الولايات المتحدة.
وقالت جولي في بيان للأمم المتحدة: "هذا أسوأ دمار شاهدته في كل سنوات عملي مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.. خسر الناس هنا كل شيء".
وأضافت: "إنهم معدمون.. ليس لديهم دواء لأطفالهم وكثيرون لا يملكون مياهاً جارية ولا الخدمات الأساسية." آمل أن يكون هناك التزام مستمر بإعادة البناء والاستقرار للمدينة بأكملها"، مناشدة المجتمع الدولي بعدم نسيان الموصل.
وتعمل جولي مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين منذ عام 2001، وقامت بزيارات لمدنيين نازحين في دول من العراق إلى كمبوديا وكينيا. وقالت المفوضية إن هذه زيارتها الخامسة للعراق.


العراق أميركا الحرب في العراق إعمار العراق الأمم المتحدة داعش

اختيارات المحرر

فيديو