فرنسا تفكك سوق «بلاك هاند» الإلكتروني غير القانوني

فككت فرنسا أحد أكبر الأسواق الإلكترونية غير القانونية على «الإنترنت المظلم».
وقالت وزارة الميزانية الفرنسية، في بيان السبت، إنه لأكثر من عامين عرض منتدى «بلاك هاند» أشياء وخدمات غير قانونية للبيع، بما في ذلك مخدرات وأسلحة ووثائق مزورة وبيانات مصرفية مسروقة.
وجرى القبض على المديرين الرئيسيين للموقع وعدة أشخاص آخرين في العمليات التي تم تنفيذها في عدة مدن، ودخل المحققون على خوادم المنتدى لمصادرة البيانات الهائلة المخزنة عليه.
ووصفت الوزارة «بلاك هاند» بأنه إحدى أهم المنصات غير القانونية النشطة في فرنسا. وأظهرت التحقيقات الأولية أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص في البلاد لديهم حسابات على الموقع.
تجدر الإشارة إلى أن «الإنترنت المظلم» أو «الدارك ويب» هو محتوى الشبكة العنكبوتية العالمية الموجود على الشبكات المظلمة، الذي يستخدم الإنترنت، ولكن يحتاج برمجيات وضبطاً وتفويضاً خاصاً للولوج إليه، وقد يكون السبب هو أنه لا توجد وصلات إنترنت تصل إلى محتويات تلك العناوين، أو لأن تلك المحتويات توّلد أو تنتج تلقائياً. على سبيل المثال حين نأخذ قواعد البيانات المتغيرة بشكل ثابت نجد أن محركات البحث لديها صعوبة في فهرستها. يمكن أيضاً أن نعرّف الإنترنت المظلم كمجموعة من ارتباطات الشبكة التي تستعمل بروتوكولات غير ««HTTP، ولكنها موجودة على الشبكة العامة، وتأسست بطريقة مغلقة وسرية بين أطراف موثوقة بين بعضها البعض. عادة يستعمل هذا النوع لغرض بين نظيرين. ولا يمكن الدخول إليه إلا عن طريق استخدام شبكات خاصة.
وأوضح موقع «ويكيبيديا» أن شبكات الإنترنت المظلم تتكون من شبكات صغيرة تديرها المنظمات العامة والأفراد. ومستخدمو شبكة الإنترنت المظلم يشيرون إلى أن شبكة الإنترنت العادية تتميز بطبيعتها غير المشفرة، في حين أن شبكة الإنترنت المظلم تعمل على نظام التشفير.