قمة سنغافورة تكلف 20 مليون دولار وكيم يدشنها بالمراوغة

قال رئيس وزراء سنغافورة، لي هسين لونغ، أمس، إن التكلفة الإجمالية لاستضافة القمة التاريخية بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تصل إلى نحو 20 مليون دولار، مضيفا أن بلاده مستعدة لتحمل التكاليف.
وأدلى لي بهذه التصريحات قبل عقد اجتماع ثنائي مع كيم في مكتبه، كما ذكرت وكالة «رويترز». ومن المتوقع أيضا أن يجري رئيس الوزراء محادثات مع ترمب اليوم. ومن المقرر أن يلتقي ترمب وكيم في منتجع جزيرة سينتوسا صباح غد الثلاثاء. وستركز القمة على برنامج كوريا الشمالية النووي والحصول على مساعدات اقتصادية من واشنطن.
على صعيد متصل، أثار وصول الزعيم الكوري اهتماما واسعا؛ إذ إن رحلته من بيونغ يانغ إلى سنغافورة هي الأطول التي قام بها منذ أن تسلم السلطة في عام 2011. ورغم انفتاحه الجديد على جيرانه والمجتمع الدولي، فإن كيم لم يتخل عن أسلوب المراوغة الذي عُرف به. وأقلعت 3 طائرات من بيونغ يانغ باتجاه سنغافورة وفق صحيفة «واشنطن بوست»؛ الأولى طائرة شحن روسية نقلت على الأرجح سيارة كيم «الليموزين» المصفحة وسيارات وفده، والثانية طائرة ركاب من طراز «بوينغ 747» تابعة لـ«طيران الصين (إير تشاينا)» التي تستخدمها بكين عادة لنقل كبار المسؤولين. أما الأخيرة، فهي طائرة نفاثة تعود إلى العهد السوفياتي من طراز «إليوشن62». وكان يتوقع أن يستقل كيم طائرة «إليوشن62»، التي سافر على متنها إلى الصين قبل أسابيع.
وفاجأ كيم المراقبين عند وصوله إلى مطار «شانغي» بسنغافورة؛ إذ نزل بعد رحلة قطع خلالها نحو 4800 كيلومتر، من طائرة الركاب الصينية، فيما استقلت أخته كيم يو جونغ ومساعده الطائرة النفاثة، وفق صحيفة «كوريا هيرالد» الكورية الجنوبية. ويرى معلّقون كوريون جنوبيون أن كيم لم يرغب في أن تكون الطائرة التي يستقلّها معروفة.
في المقابل، لم تستبعد وكالة أنباء كوريا الجنوبية «يونهاب» أن يكون الزعيم الكوري الشمالي قد استقل الطائرة الصينية، فيما بثّ موقع «فلايت رادار» لمتابعة الرحلات الجوية صورا مباشرة لرحلة طائرتي «بيونغ 747» و«إليوشن62».
واستقبل وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان، كيم في مطار «شانغي»، وتوجه الزعيم الكوري بعد ذلك في سيارة ليموزين «بي إم دبليو7»، إلى فندق «سانت ريجي» حيث سيقيم برفقة الوفد المرافق له. ويصل سعر الغرفة الرئاسية في «سانت ريجي» إلى 8 آلاف دولار لليلة الواحدة، وفق الإعلام السنغافوري.