موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الأحد - 27 شهر رمضان 1439 هـ - 10 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14439]
الكاميرون: مقتل 13 شخصاً في هجوم نفذته «بوكوحرام»
- خطف أكثر من 30 شخصاً بشمال نيجيريا

كانو (نيجيريا) - «الشرق الأوسط»: خطف أكثر من 30 شخصاً، وقتل اثنان آخران في هجمات مختلفة على طريق في ولاية كادونا شمال نيجيريا التي تشهد عنف عصابات مسلحة، بحسب ما عُلم أمس من مصادر متطابقة. وقال عيسى محمد غالاديما، الزعيم القبلي المحلي «نحو الساعة 18.15 أول من أمس تعرض 22 شخصاً للخطف على أيدي عصابات مسلحة على طريق بيرنين غواري بين قريتي اوداوا ولابي». وأضاف: «اعترض المجرمون المسلحون الذين كانوا على دراجات نارية، سبع سيارات وخطفوا جميع ركابها وبينهم أم شابة ورضيعها». وأول من أمس أيضاً «خطف عشرة أشخاص على هذا الطريق السريع من المجرمين أنفسهم»، بحسب المصدر ذاته. وقال إن الخاطفين اتصلوا بزوج المرأة الشابة التي خطفت مع طفلها وطلبوا «فدية بقيمة خمسة ملايين نايرا (11800 يورو) للإفراج عنهما». وأكد مسؤولان محليان في نقابة النقل البري أن «30 مسافراً على الأقل» خطفوا على محور بيرنين غواري - كادونا، مضيفاً إن شخصين قتلا في الهجمات.



- الأفغان يتسوقون على الإنترنت خشية التفجيرات

كابل - «الشرق الأوسط»: يجني الشاب عصمة الله (27 عاماً) ربحاً وفيراً في رمضان من متجره الإلكتروني «أفغان مارت» في كابول الذي أسسه قبل عام برأسمال 500 ألف أفغاني (سبعة آلاف دولار). ويقول عصمة الله، إنه يتلقى طلبات شراء عبر الهاتف من نحو 50 عميلاً يومياً خلال شهر رمضان بعد تفقد موقع متجره الإلكتروني. ويعكس نجاح متجره اتجاهاً أوسع بين المتسوقين في العاصمة الأفغانية الذين يحرصون على شراء كل شيء من الغذاء إلى الملابس. ويرجع تزايد أعداد المتسوقين على الإنترنت لمحاولة تفادي التفجيرات والتحرش الجنسي. ويقول أحد عمال توصيل الطلبيات، أجمل جان، إن ركوب الدراجة النارية في شوارع مدينة مثل كابل، حيث يحدق الخطر بالسكان في كل ركن يمثل تحدياً كبيراً. وأضحت مشكلة الأمن مثار قلق في المدينة، حيث تتوالى التفجيرات.



- الجيش الباكستاني ينفي خطف ناشطة بريطانية - باكستانية

إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: نفى الجيش الباكستاني أي مسؤولية له في خطف ناشطة بريطانية - باكستانية معروفة بانتقادها المؤسسة العسكرية، في حادثة أثارت موجة إدانات ومخاوف متزايدة من قمع لحرية التعبير. وتم توقيف غل بخاري (52 عاماً) لساعات عدة من جانب مجهولين في مدينة لاهور (شرق) في ساعة متأخرة الثلاثاء، بعد يوم على مؤتمر صحافي للجيش حذر فيه من أنه يراقب المواطنين الذي ينتقدون باكستان. وأطلق سراحها في ساعة مبكرة الأربعاء. ولباكستان تاريخ من حالات الإخفاء القسري، غالباً ما تطال منتقدي المؤسسة العسكرية، التي هي على نطاق واسع خط أحمر لا يجرؤ على تجاوزه كثيرون. وأصبحت عمليات الخطف في السنوات الماضية أكثر جرأة. وبخاري ناشطة معروفة على الإنترنت في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وكاتبة مقالات بارزة غالباً ما تنتقد الجيش وسياساته بشدة. وأثارت أنباء تعرضها للخطف ضجة كبيرة، وأطلقت دعوات واسعة لإطلاق سراحها وأشيرت أصابع الاتهام بشكل واسع إلى الجيش. وعبرت السفارة البريطانية عن «القلق» إزاء الحادثة في حين دعا ناشطون الجيش، إلى التساهل مع المعارضين.



- الكاميرون: مقتل 13 شخصاً في هجوم نفذته «بوكوحرام»

ياوندي - «الشرق الأوسط»: لقي 13 شخصاً على الأقل حتفهم، بينهم ستة من المهاجمين في هجوم الليلة الماضية نفذته منظمة بوكوحرام الإرهابية في شمال الكاميرون، حسبما ذكر مسؤولون محليون أول من أمس. وتمكنت قوات الأمن في المنطقة من منع تدهور الوضع إلى الأسوأ خلال الهجوم على قرية دوجبا، حسب ما صرح به الحاكم الإقليمي ميدجيياوا بكاري، وفقاً لوسائل الإعلام الرسمي. وقد هاجمت الجماعة الإرهابية التي تعمل من نيجيريا مراراً وتكرارا أهدافاً في الكاميرون. وقتل ما لا يقل عن 20 ألف شخص في هجمات أو تفجيرات نفذتها «بوكوحرام» منذ عام 2009.



- أفغانستان: مقتل 6 مسلحين من جماعة «خرسان»

ننجارهار (أفغانستان) - «الشرق الأوسط»: قتل ستة مسلحين على الأقل، ينتمون إلى جماعة «خرسان» التابعة لتنظيم داعش في غارات بطائرات أميركية من دون طيار بإقليم ننجارهار شرق أفغانستان، طبقاً لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس. وقال فيلق سلاب (201)، التابع للجيش الأفغاني في الشرق إن المسلحين قتلوا أمس، بالقرب من منطقة «ديه بالا». وأضاف المصدر، إن القوات الأميركية نفذت غارات جوية على مخابئ «داعش»، باستخدام طائرات من دون طيار؛ مما أسفر عن مقتل ستة مسلحين على الأقل.

وأضاف فيلق سلاب، إنه تم تدمير مخبئين على الأقل للجماعة الإرهابية أيضاً، خلال الغارات الجوية. وفي الوقت نفسه، ذكر فيلق سلاب أنه تم إخلاء الكثير من القرى من عناصر «داعش»، خلال العمليات المستمرة ضد الجماعة الإرهابية بالمنطقة. ولم تعلق الجماعات المسلحة والإرهابية المتشددة المناهضة للحكومة، من بينها «داعش» على التقرير حتى الآن. يشار إلى أن «داعش» ينتشر في 25 إقليماً من إجمالي أقاليم أفغانستان البالغ عددها 34 إقليماً.
Pakistan أفغانستان نيجيريا الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة