الأرجنتين تحصل على قرض من صندوق النقد بقيمة 50 مليار دولار

الأرجنتين تحصل على قرض من صندوق النقد بقيمة 50 مليار دولار

السبت - 26 شهر رمضان 1439 هـ - 09 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14438]
لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن وزير الاقتصاد الأرجنتيني، نيكولاس دوخوفني، أول من أمس، أن بلاده حصلت من صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 50 مليار دولا سيتم الإفراج عنه على دفعات تمتد على ثلاث سنوات، وذلك مقابل تعهدها بإجراء إصلاحات عميقة لخفض الإنفاق العمومي. وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي في بيونس آيرس: «لقد لجأنا إلى صندوق النقد الدولي لتفادي حدوث أزمة».
وشهدت الأرجنتين مظاهرات واسعة بعد نشر أخبار عن سعي البلاد للتفاوض على قرض من صندوق النقد الدولي، وجددت هذه الخطوة المخاوف من تكرار تجربة البلاد المؤلمة مع المؤسسة الدولية في مطلع هذا القرن.
ومن المتوقع أن يعزز قرض الصندوق من قدرة الحكومة على تطبيق السياسات التقشفية، في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون من الضغوط التضخمية التي زادت من تكاليف المعيشة، حيث بلغ التضخم السنوي للبلاد في أبريل (نيسان) الماضي 25.5 في المائة. وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني، أول من أمس، إن الاتفاق الذي أبرمته بلاده مع الصندوق يخفّض العجز المتوقع في موازنة البلاد قبل سداد الدين إلى 2.7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي مقابل 3.2 في المائة كانت متوقعة سابقا.
ومع أن الوضع الاقتصادي في الأرجنتين لا يعتبر كارثيا، لكن الدولة الأميركية اللاتينية بحاجة لتعزيز احتياطاتها وإرساء الاستقرار في سوق الصرف وتحسين المناخ الاقتصادي لجذب الاستثمارات.
وهنأت كريستين لاغارد الأرجنتين على إتمام الاتفاق، وقالت في بيان إن البرنامج الاقتصادي المتفق عليه كان بمثابة «خطة مصممة ومملوكة للحكومة الأرجنتينية، والتي تهدف لتقوية الاقتصاد».
وكان الرئيس السابق للأرجنتين، نيستور كريشنر، قد تعهد لشعبه بعدم اللجوء مجددا لقروض صندوق النقد الدولي بعد التجربة السيئة التي مرت بها البلاد وما كان لها من انعكاسات اجتماعية.
لكن الرئيس اليميني الحالي، موريكيو ماكري، طلب الدعم من الصندوق في مايو (أيار) الماضي، ويرى خبراء أن سياساته النيوليبرالية ساهمت في زيادة معدلات التضخم.
أرجنتينا صندوق النقد الدولي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة