«أبل» تطرح تطبيقات لتبادل الواقع المعزز بين هواتفها

«أبل» تطرح تطبيقات لتبادل الواقع المعزز بين هواتفها

وافقت على تحديث تطبيق تليغرام
الأحد - 20 شهر رمضان 1439 هـ - 03 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14432]

قال مصدران مطلعان إن شركة «أبل» ستطرح الأسبوع المقبل أدوات تسمح لمستخدمي هواتف آيفون بتبادل ما يسمى بالواقع المعزز بينما تحد من إرسال البيانات الشخصية لخوادمها.
وتسمح تكنولوجيا الواقع المعزز للمستخدمين بمشاهدة تراكيب افتراضية في محيطهم عبر هواتفهم الذكية أو أجهزة أخرى وهي نفس التكنولوجيا المستخدمة في لعبة الهاتف المحمول الشهيرة (بوكيمون غو) وفي مجالات صناعية مثل المصانع التي تريد رسم خطوط إنتاج جديدة.
وتتسابق «أبل» مع منافستها «غوغل» على طرح أدوات للواقع المعزز لجذب مطوري البرامج إلى منصاتهما.
وتسعى الشركتان لطرح أدوات تسمح لشخصين بتبادل البيانات ليتمكنا من رؤية نفس الشيء الافتراضي في نفس الفضاء عبر أجهزتهما الشخصية.
إلا أن وكالة «رويترز» للأنباء أشارت إلى أن الأمر أثار مخاوف متعلقة بالخصوصية، حيث يقول مطورون إن تطبيقات الواقع المعزز إذا انتشرت فسيقوم الأشخاص بمسح لمنازلهم والأماكن الشخصية المحيطة بهم بشكل روتيني.
وقال مصدر مطلع إن «أبل» صممت نظامها المعتمد على شخصين ليعمل بين هاتف وآخر.
وهذا النهج الذي لم يعلن عنه من قبل مختلف عن نهج «غوغل» الذي يتطلب عمليات مسح لمحيط المستخدم وإرسالها لتصبح مخزنة على نطاق الحوسبة السحابية.
ورفضت «أبل» التعليق.
وقالت بلومبرغ في وقت سابق إن «أبل» ستعلن عن طرح نظام للواقع المعزز بين أكثر من فرد في مؤتمرها الذي يبدأ يوم الاثنين.
وعلى صعيد آخر وافقت شركة أبل على نسخة محدثة من تطبيق التراسل الفوري تليغرام بعد يوم من شكوى تليغرام من أنه لم يستطع توصيل تحسينات برمجية إلى من يملكون هواتف آيفون على مستوى العالم.
وأعلن ذلك رجل الأعمال الروسي بافل دوروف الرئيس التنفيذي لتليغرام عبر «تويتر» إذ وجه الشكر إلى «أبل» ورئيسها التنفيذي تيم كوك على السماح بوصول أحدث نسخة من التطبيق «إلى ملايين المستخدمين رغم الانتكاسات الأخيرة».
وكان دوروف قال الخميس إن «أبل» ترفض إتاحة تحديثات تليغرام عبر متجر «آب ستور» منذ أبريل (نيسان). وقاومت «أبل» أمرا روسيا بحذف التطبيق تماما من متجرها. وأثار تأخر التحديث مخاوف من سعي «أبل» لاسترضاء السلطات الروسية.
ولم تفسر أبل أو تليغرام السبب وراء التأخر في السماح بالتحديث أو العدول عن ذلك. ولم ترد «أبل» على طلبات للتعليق.
ويسمح تحكم «أبل» في التطبيقات المتاحة في متجرها بفحص كل تحديث جديد والسماح به أو رفضه. وقال دوروف يوم الخميس: «روسيا حظرت التطبيق على أراضيها في أبريل لأننا رفضنا منح مفاتيح فك التشفير الخاصة باتصالات كل المستخدمين إلى وكالات الأمن الروسية». وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه بحاجة إلى ذلك للحماية من تهديدات أمنية.


أميركا آبل Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة