تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 15 شهر رمضان 1439 هـ - 29 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14427]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد نظام عدسات احترافي لهواتف «آيفون 10»، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق عربي لتبسيط اختيار الهدايا في المناسبات المختلفة، ومجموعة من التطبيقات المتخصصة باستخدام السيارات.



- عدسات متقدمة لـ«آيفون 10»

تستطيع إضافة عدسات احترافية إلى هاتف «آيفون 10» من طراز «أولوكليب كونيكت إكس» Olloclip Connect X. وتتكون العدسات من عدة طبقات زجاجية عالية الجودة لالتقاط الصور بزوايا واسعة (120 أو 155 درجة)، ورفع جودة الصور الملتقطة، والتصوير بمؤثرات عين السمكة Fisheye، والتقريب لغاية 21 ضعفاً، والتصوير المحيطي بـ180 درجة، وغيرها من المؤثرات الأخرى.

ويمكن تركيب العدسة من خلال ملحق يتصل بالهاتف من الأعلى بالقرب من الكاميرا، لتوضع العدسة مباشرة أمام الكاميرا دون إعاقة استخدام الهاتف. وتتراوح أسعار العدسات بين 60 و80 دولاراً، وفقاً للمؤثرات المرغوبة. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول نظام العدسات المذكور بزيارة موقع الشركة www.olloclip.com.



- تطبيق عربي لاختيار الهدايا

ويهدف تطبيق «أماني» Amani العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس» إلى تبسيط عملية اختيار الهدايا بتكلفة مناسبة.

ويعتمد التطبيق في عمله على مشاركة المستخدم مجموعة من الهدايا التي يرغب في الحصول عليها لدى اقتراب مناسبة ما، ليعرف بها الأصدقاء من خلال التطبيق ويقرروا ما إذا كانوا سيقدمونها له أم سيقدمون هدية أخرى. وسيقترح التطبيق أفكاراً إضافية للهدايا وفقاً للهدايا الأكثر انتشاراً بين جميع المستخدمين.

ويستهدف التطبيق الفئة العمرية بين 15 و35 عاماً من الجنسين، وهي الفئة التي تكثر لديها المناسبات، مثل التخرج والخطوبة والزواج والولادة، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين.



- تطبيقات متخصصة بالسيارات

ونقدم مجموعة من التطبيقات المختلفة التي تسهل على المستخدمين قيادة السيارات ومتابعة حالة الصيانة والبحث عن محطات الوقود وتشغيل الخرائط الرقمية والبحث عن القطع النادرة للسيارات والتحكم في الإعدادات الصوتية مباشرة من هاتفك الجوال، وغيرها. ويعتبر تطبيق «أندرويد أوتو» Android Auto المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» من أفضل تطبيقات السيارات وأكثرها سهولة في الاستخدام، ذلك أنه يسمح بالتفاعل بسرعة مع خرائط «غوغل» لمعرفة كيفية الوصول إلى الوجهة المرغوبة، مع قدرته على الربط بين السيارة والهاتف والتحكم في تطبيقات الموسيقى والتراسل الفوري. ويجب تثبيت التطبيق في هاتف المستخدم وسيارته إن لم تكن تدعم نظام التشغيل «أندرويد أوتو».

ويمكن استخدام تطبيق «كار مينتينانس» Car Maintenance المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» لإدارة السيارة بشكل فعال، ذلك أنه يسمح بالاطلاع على جميع عمليات الصيانة والإصلاحات الخاصة بالسيارة وتقديم تنبيهات للمستخدم لدى اقتراب مواعيد الصيانة أو تغيير زيت المحرك، وغيرها من المعلومات المرتبطة.

ونذكر كذلك تطبيق «درايفو» Drivvo المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» الذي يتابع المسافة التي قطعتها السيارة ونفقات الوقود (لفصل الاستخدام الشخصي عن استخدامات العمل)، بالإضافة إلى سهولة الاطلاع على عمليات الصيانة والإصلاحات الخاصة بالسيارة. أما تطبيق «غاس بادي» GasBuddy المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، فيختص بتوفير المال على سائقي السيارات ويستطيع إخبارهم بمحطات الوقود القريبة منهم واختيار المحطة التي تقدم أسعاراً أفضل في المدن التي تختلف فيها أسعار الوقود من محطة لأخرى. التطبيق مناسب للرحلات الطويلة بين المدن ولاتخاذ القرار حول متى يجب التوقف في محطة وقود.

ويستهدف تطبيق «تورك برو» Torque Pro على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» الميكانيكيين وهواة إصلاح السيارات بأنفسهم، ذلك أنه سيساعدهم في تحديد مشكلات السيارات وإصلاحها، مع عرضه إحصائيات خاصة بالسيارة تشمل عداد السرعة والتحذيرات وأجهزة الإنذار، وغيرها. ويبلغ سعر التطبيق 4.95 دولار أميركي. أما تطبيق «سبيدواي فيول» Speedway Fuel المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، فسيساعدك في اختيار محطات الوقود التي تقدم عروضاً خاصة أو مكافآت لمن يتوقف عندها، مع عرضه المحطات التي تقدم نقاط ولاء للمستخدمين للحصول على خصم أو هدايا مختلفة. وتستطيع الحصول على قطع الإصلاح قليلة التوافر باستخدام تطبيق «أوتوزون» AutoZone‏ المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، خصوصاً إن كنت تقوم بتعديل مواصفات سيارتك بنفسك أو كانت سيارتك متقدمة ولا توجد متاجر كثيرة تبيع القطع المرغوبة لها. ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
السعودية Technology آيفون الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة