مهرجانات الصيف في لبنان برامج منوعة لموسم حافل

كعادتها كل عام تزخر روزنامة الصيف في لبنان بمجموعة من الحفلات الغنائية التي تتضمنها برامج مهرجانات فنية موزعة على عدد من المناطق اللبنانية. وفي هذا الإطار أعلنت لجنة مهرجانات زحلة، بالتعاون مع رئيس بلدية عروس البقاع أسعد زغيب، عن برنامج حفلاتها لصيف 2018 من تنظيم «آيس إنترناشيونال»، الذي يتضمن حفلات لكاظم الساهر في 15 و16 أغسطس (آب) وللثنائي غي مانوكيان والمغني المصري أبو اللذين سيطلان سوياً في عرض غنائي ليلة 17 من الشهر نفسه. ويبدو أن الفنان المصري، الذي حقق شهرة واسعة من خلال أغنيته «تلات دقات»، فصارت بين ليلة وضحاها أغنية الموسم، بعد أن حصدت ملايين المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي، سيكون بمثابة أحد النجوم العرب المطلوبين بكثافة في برامج مهرجانات صيف لبنان لعام 2018. فقد أعلن الموسيقي غي مانوكيان منظم مهرجانات «بيت مسك» الصيفية من ناحيته عن تقديمه حفلة واحدة أيضاً مع المغني أبو ينتظرها عشاق الفنانين بشوق في 22 يونيو (حزيران) المقبل في «بيت مسك».
أما الضيفة البارزة التي سيكون اللبنانيون على موعد معها في 13 يوليو (تموز) المقبل فهي شاكيرا، وذلك ضمن برنامج «مهرجانات الأرز الدولية». فقد أعلنت رئيسة لجنة هذه المهرجانات ستريدا جعجع في مؤتمر صحافي عقدته للإعلان عن برنامج حفلات «مهرجانات الأرز الدولية»، أن المغنية العالمية ستحيي حفل الافتتاح، وهي المعروفة بجذورها اللبنانية، (كونها من بلدة زحلة البقاعية). وتأتي مشاركة شاكيرا في هذا المهرجان ضمن جولتها الغنائية التي تتنقل فيها في دول مختلفة تحت عنوان «الدورادو».
كما قررت المهرجانات هذه السنة أن تكرم لبنان ببعده الثقافي العالمي من خلال المواقع الأثرية الخمسة المدرجة على لائحة التراث العالمي، وهي: وادي قاديشا وغابة الأرز وجبيل وصور وعنجر وبعلبك.
ومن أجل أن يأتي هذا التكريم بالمستوى الذي يليق بمكانة لبنان وبـ«مهرجانات الأرز الدولية»، وإيماناً منها بتوجيه رسالة سلام من أرز لبنان إلى العالم، دعت جعجع السائحين العرب والأجانب للتوافد إلى لبنان، ليشاركوا في هذا التكريم الذي تحييه ماجدة الرومي، وذلك في 28 يوليو (تموز) المقبل. وقد غرّدت الرومي عبر حسابها الخاص على موقع «تويتر» الإلكتروني تعلن عن حفلتها هذه، فكتبت: «ماجدة الرومي في مهرجانات الأرز الدولية 2018 حفل الختام السبت 28 يوليو». وتقدم الرومي في هذه المناسبة مشهدية فنية تتغنى فيها بحضارة المواقع المكرمة كتب كلماتها الشاعر نزار فرنسي، ولحنها جوزف خليفة، ووزعها مارك أبو نعوم.
وفي برنامج «مهرجانات أعياد بيروت»، الذي ينطلق في 2 أغسطس المقبل، سيلتقي عشاق الرومانسية بالمطرب وائل كفوري، مفتتحاً هذا الحدث الذي أصبح تقليداً سنوياً ينتظره أهل بيروت في موعده من كل عام. فيما تحل نانسي عجرم ضيفة على حفلته التالية (في 3 أغسطس)، التي سبق وأطلت في المهرجان نفسه في عام 2013. وفي 5 أغسطس يطل الفنان ناصيف زيتون في حفل غنائي ينتظره عشاقه، وذلك في أول مشاركة له في «أعياد بيروت». ومن الأركان الفنية التي تشكل ركيزة أساسية لبرنامج هذا المهرجان الفنانة أليسا التي تشارك فيه للسنة الخامسة. ومن المتوقع أن تطلق بعض أغاني ألبومها الجديد في حفلتها هذه التي ستجري في 9 أغسطس المقبل. فأليسا سبق ورددت بأن هذا الحدث يعني لها الكثير، كونها تعشق بيروت، وتعدها مدينتها المفضلة في العالم، ولذلك تحضر دائماً مفاجآت فنية خاصة بجمهورها الذي يتوافد بالآلاف لحضور الحفل.
ويسبق حفل أليسا الغنائي آخر يجتمع تحت سقفه الموسيقى الشرقية واللاتينية وذلك مع ميشال فاضل، الذي سيقدم عزفاً على البيانو لأجمل مقطوعاته الموسيقية ملونة بأغاني فريق «جيبسي كينغز»، وذلك في 7 من الشهر نفسه تحت عنوان «Latin oriental fusion». وتجدر الإشارة إلى أن «مهرجان أعياد بيروت» هو من تنظيم الشركات «تو يو تو سي» و«ستار سيستم» و«برودكشن فاكتوري».
وفي الإطار نفسه، وتحت عنوان «مهرجان صندوق الدنيا»، تنظم مؤسسة إيناس أبو عياش يوماً سياحياً كاملاً في مناسبة عيد الفطر (في 16 يونيو المقبل). ويتضمن جولة في بلدة بعقلين الشوفية يتخلله تقديم مقاطع من الاستعراض الغنائي «كاس ومتراس» للممثل بديع أبو شقرا، الذي سيتحول عنوانه في المناسبة إلى «حب ومتراس»، كما أعلن الممثل نفسه عبر صفحته الإلكترونية بـ«فيسبوك». ومن المتوقع أن يشارك في هذه التظاهرة الفنية مجموعة من الفنانين اللبنانيين، وفي مقدمهم المطرب ملحم زين، مختتماً هذا المهرجان الذي يقام في ساحة البلدة (مرج بعقلين).