ترمب يلغي القمة المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم (الخميس) القمة المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وذلك في خطاب نشره البيت الأبيض.
وكانت القمة مقررة يوم 12 يونيو (حزيران) المقبل في سنغافورة.
وقال ترمب في خطابه إلى الزعيم الكوري الشمالي «كنت أتطلع جدا لأن أكون معك هناك...للأسف نتيجة للغضب العارم والعداء الفاضح الذي انطوت عليه تصريحاتك الأخيرة أشعر أن من غير المناسب في هذا الوقت أن نعقد هذا الاجتماع الذي خططنا له منذ فترة طويلة».
وتابع الرئيس الأميركي: «إنك تتحدث عن قدراتك النووية، لكن قدراتنا أكبر حجما وأقوى لدرجة تجعلني أدعو الله ألا تكون هناك ضرورة لاستخدامها يوما».  وتابع: «شعرت بحوار رائع كان يجري بناؤه بيني وبينك، ومؤخرا كان الحوار فقط هو المهم. إنني أتطلع كثير اً للقائك، وفي الوقت ذاته أود أن أشكرك لك إطلاق سراح الرهائن الذين هم الآن في وطنهم مع عائلاتهم. لقد كانت تصرفاً رائعا ونثمنه كثيرا جدا». 
واختتم ترمب خطابه قائلا «إذا غيرت رأيك فيما يتعلق بهذه القمة المهمة، أرجو ألا تتردد في الاتصال بي أو إرسال خطاب، إن العالم، وكوريا الشمالية على وجه الخصوص قد أضاعت فرصة عظيمة من أجل سلام دائم وازدهار عظيم وثراء»، مضيفا «هذه الفرصة الضائعة هي لحظة حزينة حقا في التاريخ».
ويأتي إعلان ترمب إلغاء القمة المقررة مع زعيم كوريا الشمالية بعد ساعات قليلة على إعلان بيونغ يانغ تفكيك موقع بونجي - ري للتجارب النووية شمال البلاد، بحضور صحافيين أجانب.
وكان مسؤول كوري شمالي رفيع المستوى أفاد اليوم بأن الأمر يرجع إلى الولايات المتحدة إذا كانت ترغب في عقد اجتماع القمة المقترح في سنغافورة أو «الدخول في مواجهة نووية».
وأوضح نائب وزير الخارجية تشوي سون هوي في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الرسمية في بيونغ يانغ: «إذا ما كانت الولايات المتحدة ستلتقي بنا في قاعة اجتماعات أو ستواجهنا في مواجهة نووية، يعتمد بالكامل على قرار وسلوك الولايات المتحدة».
ووافق الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب على الاجتماع في سنغافورة الشهر المقبل لكن كوريا الشمالية هددت بالانسحاب، وأشار ترمب إلى أنه هناك «فرصة كبيرة» لعدم عقد الاجتماع في 12 يونيو (حزيران).
صورة من خطاب ترمب إلى زعيم كوريا الشمالية