البنتاغون ينشر فيديو المواجهة مع «داعش» في النيجر

نشر البنتاغون، أول من أمس، فيديو حول عملية فاشلة وقعت في العام الماضي ضد مقاتلين في غرب أفريقيا تابعين لتنظيم داعش. ويظهر الفيديو قتل 4 جنود أميركيين في مواجهة بين كوماندوز القوات الأميركية الخاصة والمقاتلين في النيجر. ويظهر اللحظات الأخيرة لحياة واحد من الجنود، ديفيد جونسون، وهو الأسود الوحيد وسط الجنود القتلى. ويظهر الفيديو هروب 7 جنود أميركيين، و4 جنود من قوات النيجر إلى مستنقع للاختباء.
وقال تلفزيون «سي إن إن» أمس، الذي نشر مقاطع من الفيديو، إن مقاتلي «داعش» نشروا، أيضاً، فيديو كانوا حصلوا عليه قرب جثة واحد من الأميركيين.
وفي الأسبوع الماضي، نشر البنتاغون تقريراً عن المواجهة. وفيه أن القوات الأميركية «لم تكن متعودة على المواجهة وجهاً لوجه» مع نحو 100 من المقاتلين.
وقال الجنرال توماس وولدهاوسر، قائد القيادة الأفريقية (أفروكوم)، في مؤتمر صحافي تحدث فيه عن التقرير: «لم ترَ تلك القوة (الأميركية) شيئاً بهذا الحجم، من ناحية العدد، والتنقل، والتدريب. كانت مفاجأة تكتيكية كاملة».
في الأسبوع الماضي، ركزت صحيفة «واشنطن بوست» على مصير ديفيد جونسون، الأسود الوحيد وسط القتلى. وقالت إنه، بعد الاشتباك، «سقط من رادار القوات الأميركية هناك لمدة تقرب من يومين، خلال عملية بحث محمومة». في البداية، قالت القوات الأميركية إنه «فقد»، ثم قالت إنه «قتل أثناء العمل».
وقالت الصحيفة إن الاشتباك «كان واحداً من أكثر العمليات العسكرية دموية للقوات الأميركية في أفريقيا منذ معركة مقديشو عام 1993». هذه إشارة إلى «سقوط طائرة هوك السوداء»، الذي تحول إلى فيلم سينمائي.
في ذلك الوقت، اشتبكت القوات الأميركية مع مقاتلين تابعين للرئيس الصومالي محمد سياد بري. وبعد معركة سقطت خلالها طائرة «سكاي هوك» أميركية، قتل 20 جندياً أميركياً، بعضهم سحلهم المقاتلون الصوماليون. وقتل 200 صومالي تقريباً، حسب تقرير أصدرته لجنة الصليب الأحمر الدولية في ذلك الوقت.
وقال تقرير اشتباك النيجر، إن «أحداثاً مروعة» وقعت. خصوصاً، عندما كان جونسون، وجنود آخرون، «يحاولون العودة في سيارتهم، للهروب من نيران العدو. لكنهم وجدوا أنفسهم أمام مقاتلين تابعين لتنظيم داعش. منعوهم من الفرار، ولاحقوهم حتى قتلوهم».
وأشار التقرير إلى أن 11 جندياً كانوا في معية جونسون. بالإضافة إلى 20 جندياً من النيجر. ثم تعرضوا لكمين في طريقهم للخروج من اجتماع مع زعماء محليين في قرية تونغو تونغو. كانوا يعرفون أن مقاتلين «تابعين لتنظيم داعش» موجودون في المنطقة. لكن، «لم تكن القوات الأميركية متعودة على المواجهة المباشرة معهم، ناهيك بمجموعة منظمة تضم نحو 100 مقاتل».
وحسب التقرير، خلال المواجهة والهروب، حاول جونسون التسلق إلى سيارة، مع جنديين من النيجر. لكنهم «أُجبروا على العودة إلى مواقعهم المعرضة لنيران العدو بدقة وبقصف كثيف... وصاروا غير قادرين على الوصول إلى السيارة. وأجبروا على الهروب سيراً على الأقدام».
ركض الجندي النيجيري الأول غرباً لمسافة 460 متراً تقريباً قبل أن يقتله الداعشيون. وركض الجندي النيجيري الثاني مسافة 110 أمتار، بعد ذلك، قبل أن يقتلوه أيضاً.
وأضاف التقرير: «استمر جونسون يجري، وعثر في النهاية على غطاء تحت شجرة شائكة. لكن، أطلق مقاتلو العدو النار عليه بواسطة مدفع رشاش ثقيل على مركبة. ثم قاموا بالتصويت عليه بأسلحة نارية صغيرة».