رئيس المجلس الأوروبي يهاجم مواقف ترمب «المتقلبة»

شن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أمس، هجوماً على الرئيس الأميركي دونالد ترمب مندداً بـ«الموقف المتقلب» لواشنطن إثر انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، وفرض رسوم جمركية على أوروبا.
وقال توسك في تغريدة على موقع «تويتر»: «عند النظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترمب، قد يفكر البعض أنه في وجود أصدقاء من هذا النوع، فلا حاجة للأعداء»، عشية قمة لقادة الاتحاد تهدف إلى الخروج بموقف موحد في مواجهة هذه الإجراءات. وأضاف توسك أنه يجب على أوروبا أن تكون ممتنة للرئيس ترمب، لأن بفضله تخلصت من جميع الأوهام، وجعلها تدرك ضرورة الاعتماد على نفسها.
ويلتقي القادة الأوروبيون على مأدبة عشاء عشية قمة أوروبية ستسعى إلى إعطاء دفع جديد لعلاقاتهم مع دول غرب البلقان، لكن التوترات مع ترمب تهيمن على جدول الأعمال.
وفي هجوم لاذع، قارن رئيس الوزراء البولندي السابق توسك إدارة ترمب بخصمي أوروبا لوقت طويل موسكو وبكين، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وقال توسك للصحافيين في العاصمة البلغارية: «إضافة إلى التحديات السياسية التقليدية مثل صعود الصين أو موقف روسيا العدائي، نشهد اليوم ظاهرة جديدة هي: الموقف المتقلب للإدارة الأميركية». ودعا توسك لمزيد من الوحدة في الاتحاد الأوروبي المنقسم، الذي سيخسر عضوية بريطانيا العام المقبل، لمواجهة التحديات المتزايدة.
وقال توسك: «ليس لدي شك في أنه في اللعبة العالمية الجديدة، ستكون أوروبا إما أحد اللاعبين الكبار، أو دمية يحركها الآخرون. هذا هو البديل الحقيقي الوحيد».