بالفيديو... أول حاملة طائرات صينية الصنع تدشن رحلتها التجريبية الأولى

بدأت أول حاملة طائرات من صنع صيني اليوم (الأحد) التجارب حسبما أفاد الإعلام الرسمي الصيني، في إنجاز يندرج ضمن خطط بكين لتحديث أسطولها البحري.
وبدأت حاملة الطائرات، التي لم تتم تسميتها بعد والمعروفة فقط باسم «النوع 001 إيه»، التجارب البحرية بعد أن أبحرت من مرفأ في شمال شرقي الصين قرابة الساعة 6:45 (22:45 بتوقيت غرينتش) بحسب ما أفاد تلفزيون «سي سي تي في» الرسمي.
وستكون حاملة الطائرات التي يتوقع أن تدخل الخدمة في 2020 الثانية من نوعها لدى بكين التي تصر على المطالبة بالسيادة في بحر الصين الجنوبي وتسعى إلى ردع أي حركة احتجاجية في تايوان.
وأظهرت مشاهد بثها «سي سي تي في» حاملة الطائرات الضخمة وهي تنطلق من أحد أرصفة المرفأ إلى عرض البحر ترافقها قطعات بحرية عسكرية.

وأعلن التلفزيون الرسمي أنها المرة الأولى التي يتم فيها اختبار محرك حاملة الطائرات وأجهزة الدفع والملاحة في تجربة بحرية، بعد عام من إبحار السفينة للمرة الأولى خلال حفل رسمي.
ولدى الصين حاملة طائرات وحيدة دخلت الخدمة عام 2012 هي «لياونينغ»، وهي من صنع سوفياتي اشترتها بكين من أوكرانيا.
وعلى غرار حاملة الطائرات ليوانينغ، لا تعمل حاملة الطائرات الصينية الصنع بالطاقة النووية. ولكل من السفينتين قدرة على استيعاب 40 طائرة ولديهما مدرج بشكل منصة «القفز التزلجي»، وهي منظومة إطلاق قديمة تفرض على المقاتلات حمل أسلحة أقل وخزان مليء بالوقود.
وامتلاك الصين حاملة طائرات مصنعة محليا، تقول وزارة الدفاع إن وزنها يصل إلى 55 ألف طن، يضع بكين في مصاف قلة من القوى العظمى التي تمتلك سفنا كهذه بينها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا.
ويقول ستيف تسانغ مدير معهد الصين في كلية لندن للدراسات الشرقية والأفريقية لوكالة الصحافة الفرنسية إن حاملة الطائرات ستمكن الصين من «إبراز سلطتها ونفوذها في منطقتها».
وتسري شائعات أن الصين تبني أيضا حاملة طائرات ثالثة، إلا أن وزارة الدفاع لم تؤكد هذه المعلومات.
ورغم ذلك، قد يستغرق البحرية الصينية سنوات طويلة لكي تصبح قادرة على نشر أسطولها بشكل فاعل.
ويقول تسانغ إن «امتلاك البحرية الصينية حاملات طائرات أدنى مستوى من نظيراتها الأميركية، لن يغير موازين القوى بين سلاحي البحرية إلا هامشيا».