«داعش» يعلن مسؤوليته عن استهداف ثلاث كنائس بإندونيسيا

أعلن تنظيم داعش اليوم الأحد مسؤوليته عن استهداف ثلاث كنائس في مدينة سورابايا الإندونيسية.
وقال التنظيم عبر وكالة أعماق التابعة له إن انتحاريين نفذوا الهجمات التي استهدفت الكنائس الثلاثة، وأسفرت عن مقتل 11 شخصا.
فيما أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن مشاركة طفلين انتحاريين في الاعتداءات.
وكانت الشرطة المحلية قد ذكرت أن 11 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 41 آخرون وأشارت وكالة المخابرات الوطنية إلى احتمالية وقوف جماعة أنصار الدولة، المرتبطة بتنظيم داعش، وراء الهجمات.
وقال المتحدث باسم وكالة المخابرات الوطنية، واوان بوروانتو، لشبكة «مترو تي في» التلفزيونية: «خططوا لمهاجمة أهداف للشرطة في 11 (مايو (أيار) لكن بسبب استعداد الشرطة اختاروا أهدافا بديلة».
وقال فرانس بارونج مانجارا المتحدث باسم شرطة جاوة الشرقية إن التفجير الأول وقع نحو الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي (00:30بتوقيت غرينتش) في كنيسة سانتا ماريا الكاثوليكية، مرجحاً أنه كان تفجيرا انتحاريا.
ووفقاً للمتحدث، فقد تلاه تفجير ثان في كنيسة خمسينية وثالث في كنيسة بروتستانتينية.
وقال أحد الحراس عند كنيسة جيه كيه إي البروتستانتينية لوسائل الإعلام المحلية إن أحد الانتحاريين المشتبه بهما كانت سيدة تحمل طفلين.
ونقل موقع ديتيك الإخباري الإلكتروني عن الحارس القول إن رجال الشرطة استوقفوها لدى البوابة، «ولكنها انفجرت فجأة».
وأظهرت الصور التلفزيونية دراجة بخارية متضررة يعتقد أن الانتحاري استخدمها في كنيسة سانتا ماريا بالإضافة إلى سيارات محترقة خارج كنيسة ثانية.
وشوهد أفراد من فرقة تفكيك القنابل بالشرطة وهم يحاولون تفكيك ما يبدو أنه أداة تفجير لم تنفجر خارج كنيسة ثالثة.
وقالت اندانج، وهي من رواد كنيسة سانتا ماريا لقناة «كومباس» التلفزيونية: «كنت جالسة في مقصف أمام الكنيسة عندما سمعت انفجارا مدويا». وتابعت: «كان هناك كثير من الناس في ذلك الوقت. رأيت جثثا وجرحى».
ويخضع مؤسس «جماعة أنصار الدولة» المزعوم أمان عبد الرحمن للمحاكمة في إندونيسيا لعلاقته بهجوم وقع في عام 2016، أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص من بينهم أربعة متشددين.
وتعد سورابايا، عاصمة مقاطعة جاوة الشرقية، ثاني أكبر مدينة في إندونيسيا.
وتعاني إندونيسيا، التي تضم أكبر أغلبية مسلمة في العالم، من سلسلة من الهجمات من قبل متشددين منذ عام 2000.