إغلاق «مدائن صالح» لإجراء أبحاث

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إغلاق «مدائن صالح» والخريبة وجبل عكمة مؤقتاً، لإجراء مجموعة من الخبراء عمليات تنقيب وأبحاث مهمة بها، وذلك من أجل حماية هذه المواقع والحفاظ عليها.
وأشارت الهيئة بتغريدة في حسابها الرسمي على «توتير» إلى أن هذه المواقع سيعاد افتتاحها بحلول عام 2020، بعد الانتهاء من عمليات التنقيب والبحث وتجهيز هذه المواقع لاستقبال الزوار من جديد. وأضافت: «حفاظاً على الكنوز الأثرية التي تمتلكها العلا، أُغلقت (مدائن صالح) والخريبة وجبل عكمة مؤقتاً لإتاحة الفرصة للخبراء لإجراء سلسلة من الأبحاث المهمة لحماية هذه المواقع والحفاظ عليها، على أن يعاد افتتاحها في عام 2020».
وكان الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد أكد عزم المملكة على المحافظة على الكنوز التاريخية للأجيال المقبلة، لتبقى قصصاً تاريخية تحكى لمئات السنين.
وقال الأمير بدر خلال لقائه مع الشركاء المحليين والدوليين في العاصمة الفرنسية باريس مؤخراً: «سنسعى معاً للحفاظ على كنوزنا التاريخية لأجيالنا المقبلة، وسنتعاون لتهيئة وصون وحماية الآثار لتبقى قصصاً يجب أن تحكى لمئات السنين، وذلك من خلال العمل بشكل وثيق بين الخبرات الفرنسية والمجتمع المحلي في العلا، لنضع بذلك معياراً عالمياً جديداً للعمل الثقافي والتراثي المشترك من أجل العلا ملتقى الحضارات». وأردف: «العلا، هدية نشاركها من مملكتنا الحبيبة مع العالم وللعالم، هي مستوحاة من (رؤية السعودية 2030) التي توفر فرصا للجميع، وتعد الهيئة الملكية لمحافظة العلا نموذجاً رائداً في مجال السياحة الثقافية».
بدورها، أفادت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة السابقة لمنظمة اليونيسكو عضو المجلس الاستشاري في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بأنّ العلا «مهد الحضارات الدادانية والنبطية والإسلامية، وبتطويرها نوسّع التراث العالمي».
وتتمتع العلا بموقع جغرافي تميز عن غيره من المواقع بتشكيلات جبلية متنوعة، وكثبان رملية ذهبية، وعيون جوفية عذبة، حيث زار ابن بطوطة العلا سنة 726هـ، وكتب عنها رحالة فرنسيون وبريطانيون قبل أكثر من مائة عام.
ووفقاً لـ«رؤية السعودية 2030»، يؤكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عزم الحكومة على تطوير المواقع السياحية وفق أعلى المعايير العالمية، والعمل على تيسير إجراءات إصدار التأشيرات للزوار وتهيئة المواقع التاريخية والتراثية وتطويرها.
وكانت «مدائن صالح» في العلا أول موقع سعودي يسجل ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو عام 2008.
وفي أول مبادرة أطلقتها الهيئة في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، أعلنت عن إطلاق برنامج للابتعاث الخارجي في تخصصات السياحة، والتقنيات الزراعية، وعلم الآثار والتاريخ لأبناء محافظة العلا وبناتها.