تركيا: تحالف رباعي من المعارضة لخوض الانتخابات البرلمانية

رغم عدم الاتفاق على مرشح واحد لمنافسة إردوغان على الرئاسة

TT

تركيا: تحالف رباعي من المعارضة لخوض الانتخابات البرلمانية

تمكنت المعارضة التركية من بلورة تحالف انتخابي رباعي يضم 4 أحزاب من توجهات مختلفة لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة في مواجهة «تحالف الشعب»، المكون من حزبي العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية.
واعتبر المراقبون هذه الخطوة ضغطاً من جانب المعارضة على الحزب الحاكم برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان، وفرصة لإفساح المجال أمام 3 من الأحزاب لضمان الحصول على الحد النسبي للتمثيل (الحصول على 10 في المائة من أصوات الناخبين) في البرلمان، لتتوسع بذلك قاعدة الأحزاب المشاركة في الدورة البرلمانية الجديدة، وحرمان «العدالة والتنمية» من الحصول على أغلبية واسعة.
وأعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، التوصل إلى اتفاق مع 3 أحزاب من المعارضة على تشكيل تحالف في الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي ستجرى مع الانتخابات الرئاسية في 24 يونيو (حزيران) المقبل، هي أحزاب السعادة (الإسلامي) والجيد (القومي) والديمقراطي (يسار وسط).
وقالت مصادر بالحزب لـ«الشرق الأوسط»، إنه سيتم توقيع وثيقة التحالف وإعلانه رسمياً في مؤتمر صحافي مشترك للأحزاب الأربعة، اليوم، لافتة إلى أن الهدف الأساسي من التحالف هو مساعدة الأحزاب الأصغر في التحالف على تجنب قاعدة تلزمها بالحصول على 10 في المائة على الأقل من أصوات الناخبين حتى يسمح لها بالتمثيل البرلماني.
وفي العادة يحصل حزب السعادة، آخر أحزاب مؤسس تيار الإسلام السياسي في تركيا الراحل نجم الدين أربكان، على نحو 1 في المائة من أصوات الناخبين، بينما يحصل الحزب الديمقراطي على نسبة تقترب من 1 في المائة، أما الحزب الجيد الذي أسسته السياسية المخضرمة المنشقة عن الحركة القومية ميرال أكشينار في 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2017، فتشير استطلاعات الرأي إلى أنه لن يكون قادراً على تجاوز الحد النسبي، وقد يحصل على نسبة تقترب من 6 في المائة، حيث ستتوزع أصوات القوميين بينه وبين حزب الحركة القومية الذي لم تتجاوز نسبته في الانتخابات التركية السابقة أكثر من 13 في المائة. وكان من المتوقع ألا يتجاوز الحد النسبي في الانتخابات المقبلة، ومن هنا تحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم ليتمكن من دخول البرلمان.
وسمحت تعديلات على قانون الانتخابات أقرها البرلمان التركي في مارس (آذار) الماضي للأحزاب بتشكيل تحالفات فيما بينها لخوض الانتخابات، وهو ما لم يكن معمولاً به من قبل، وذلك بموجب مقترح تقدم به حزبا العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية اللذين شكلا معاً «تحالف الشعب».
وتنتهي في السادس من مايو (أيار) الحالي المهلة المحددة لإخطار اللجنة العليا للانتخابات بتشكيل التحالفات الانتخابية.
وبالنسبة للانتخابات الرئاسية، فإن تحالف المعارضة الجديد لن يخوضها بمرشح واحد عن الأحزاب الأربعة، نظراً لعدم الاتفاق فيما بينه على مرشح واحد، حيث كان حزب السعادة يرغب في ترشيح الرئيس السابق عبد الله غل لمنافسة إردوغان، لكن إصرار ميرال أكشينار على خوض الانتخابات ورفض حزب الشعب الجمهوري مسألة ترشيح غل، دفع الرئيس السابق إلى إعلان عدم خوضه الانتخابات الرئاسية التي قال إنها ستجرى مع الانتخابات البرلمانية في أجواء مضطربة وظروف حرجة تمر بها تركيا.
ونتيجة لاعتذار غل عن عدم خوض المنافسة، قرر رئيس حزب السعادة تمال كرم الله أوغلو خوض الانتخابات الرئاسية ليكون ثالث مرشح بعد إردوغان وأكشينار، فيما سيعلن حزب الشعب الجمهوري مرشحه غداً الجمعة.
وقدم كرم الله أوغلو أمس طلباً رسمياً إلى اللجنة العليا للانتخابات للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وقال في تصريح للصحافيين في أنقرة عقب ترشحه، إنه قدّم طلب الترشح للانتخابات الرئاسية إلى اللجنة العليا بشكل رسمي، ووصف ترشحه بأنه «خطوة مهمة»، معرباً عن أمله في الفوز.
وحزب السعادة هو أبرز ممثلي تيار الإسلام السياسي الذي خرج حزب العدالة والتنمية الحاكم من عباءته، وأسسه رئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان في 20 يوليو (تموز) عام 2001. وهو رابع الأحزاب التي أسسها أربكان بعد «الخلاص الوطني» و«السلامة الوطني» و«الرفاه».
وكان الحزب، أعلن أول من أمس الثلاثاء، أن كرم الله أوغلو سيكون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية. بينما أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، أنه سيكشف عن مرشحه لانتخابات الرئاسة التركية غداً (الجمعة) في حفل جماهيري كبير.
ومنذ الإعلان عن الانتخابات المبكرة في 18 أبريل (نيسان) الماضي، فشل الحزب طوال الأيام الماضية في التوصل إلى توافق حول مرشحه للرئاسة، بعدما فشلت محاولات توافق المعارضة على مرشح موحد لها في الانتخابات، كما رفض الحزب أن يكون الرئيس السابق عبد الله غل مرشحاً للمعارضة.
في السياق ذاته، وافقت المجموعة البرلمانية لحزب الحركة القومية أمس، على قرار بخصوص تقديم الرئيس رجب طيب إردوغان، كمرشح عن الحزب في الانتخابات الرئاسية.



بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.