انتخابات لبنان تنطلق اليوم في 6 دول عربية

تنطلق اليوم الجمعة أولى مراحل الانتخابات النيابية في لبنان باقتراع المغتربين في 6 دول عربية؛ هي: مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان، على أن تستمر طوال ساعات النهار وحتى الساعة الحادية عشرة ليلا بتوقيت لبنان.
وفي بيان لها أوضحت وزارة الخارجية تفاصيل هذه العملية، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من انتخابات الخارج، ستجرى (بعد غد) الأحد في 33 دولة بالإضافة إلى جزيرة غوادلوب، وستبدأ عملية الاقتراع منتصف ليل السبت - الأحد بتوقيت بيروت انطلاقا من الساحل الشرقي لأستراليا على أن يُختتم التصويت بتمام الساعة الثامنة صباح الاثنين بتوقيت لبنان، بعد إقفال صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة ليلا بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية.
وفي بيانها، أشارت الوزارة إلى أن عملية الاقتراع في الخارج ستنقل مباشرة طوال ساعات التصويت من مختلف أقلام الاقتراع، من خلال غرفة عمليات أقامتها في مقرّها، وهو ما يمكّن وسائل الإعلام كافة، المحلية والأجنبية، من مواكبة هذه العملية في الوزارة.
ويتيح قانون الانتخاب الحالي، للمرة الأولى، للناخبين اللبنانيين في بلاد الاغتراب، الاقتراع في الانتخابات النيابية. وقد تسجّل للمشاركة بالاقتراع 82970 ناخباً يتوزّعون على 40 بلداً في 6 قارات، خُصّص لهم 96 مركزاً تضم 232 قلم اقتراع.
وبعدما عمدت «الخارجية» إلى وضع خطوط ساخنة بتصّرف المنتشرين، ممن لديهم أي استيضاح أو شكوى حول الانتخابات النيابية في الخارج، أطلقت وزارة الداخلية والبلديات على موقعها الإلكتروني تطبيقاً يدلّ المواطنين اللبنانيين على مراكز الاقتراع المحدّدة في الانتخابات النيابية في لبنان والخارج.