مصر: سائحون ورياضيون وطلاب يحتفلون باليوم العالمي للأرض

تزامناً مع اليوم العالمي للأرض، الذي يهدف إلى نشر الوعي بالاهتمام بالبيئة الطبيعية، شاركت مصر دول العالم في الاحتفال باليوم، الذي يوافق 22 أبريل (نيسان) الجاري، بعدد من الفاعليات، شملت عدة مدن مصرية، بهدف نشر الوعي بالقضايا البيئية، وتحفيز المواطنين على أخذ المبادرات الذاتية للحفاظ على بيئتهم.
وفي مدينة الغردقة السياحية، أشهر وأهم مدن ساحل البحر الأحمر (جنوب شرقي مصر)، نظمت فنادق المدينة احتفالات اليوم العالمي للأرض، بمشاركة عدد كبير من النزلاء الأجانب والمصريين، إلى جانب العاملين بالفنادق، وتضمنت الاحتفالات فقرات مختلفة، كان أبرزها مشاركة السائحين من مختلف الجنسيات في عمليات زراعة الأشجار والنجيل قرب شاطئ البحر، وكذلك بعض الفقرات الفنية المختلفة، بالإضافة إلى عقد دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية، التي تهدف إلى توعية السياح، وكيفية التعامل مع حالات الغرق والإنقاذ.
وحسب الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، فإن وزارة البيئة وجّهت دعوة إلى كبار الكتاب والخبراء في مجال البيئة لحضور ندوات مختلفة عن البيئة خلال الأسبوع الحالي، بمحمية وادي الحمال بمدينة مرسى علم، (350 كيلومتراً جنوب الغردقة).
كذلك، وتزامناً مع الاحتفال بيوم الأرض؛ نظمت وزارة البيئة المصرية بطولة أفريقيا للدراجات الجبلية بمحمية وادي دجلة (جنوب القاهرة)، بمشاركة 16 دولة أفريقية. وأوضح وزير البيئة خالد فهمي، أن تنظيم البطولة في محمية وادي دجلة يقدم رسالة للمجتمع الدولي بأن مصر تحافظ على ثرواتها الطبيعية، وتهتم بالتنوع البيولوجي ودمج المجتمع المحلي في الحفاظ على تلك الثروات.
وأشار إلى أن هذا الحدث يحمل رسالة محلية بأهمية الحفاظ على المحميات للأجيال القادمة، وبأنه لا ضرر من التعامل واستخدام المحميات الطبيعية بأسلوب سليم ومستدام، خصوصاً أنها تمثل 15% من مساحة مصر، مضيفاً: «لا يمكن أن نهمل هذه المساحة دون الاستفادة منها، ولكن الأهم هو كيفية استغلالها بالأسلوب الأمثل، لذا كانت واجبة علينا التوعية بكيفية استغلالها دون إهدار مواردها واستخدامها بشكل مستدام»، مضيفاً أن الوزارة تخطط خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ أنشطة كثيرة في المحميات والاستفادة منها في رياضات أخرى.
كما قامت وزارة البيئة برعاية مؤتمر لشباب الجامعات المصرية، تحت عنوان «حرية أرض»، بالتعاون مع المجتمع المدني، لتحقيق التنمية المستدامة، حيث هدف المؤتمر إلى التوعية بمخاطر الألغام في أرض الصحراء الغربية المصرية، والآثار السلبية لها في إعاقة التنمية، وتأكيد استعداد وزارة البيئة الكامل للتعاون مع المؤسسات كافة وتقديم الدعم الفني اللازم لتحقيق التنمية.
إلى ذلك، شاركت الجامعات المصرية أيضاً بالاحتفال باليوم العالمي للأرض، وتمثل ذلك بمبادرة «قطرة ماء = حياة»، التي أطلقتها جامعة الإسكندرية، حيث شارك فيها عدد كبير من الشركات والمؤسسات الصناعية وخبراء الصناعة وأساتذة الجامعات، إلى جانب طلاب الجامعة وعدد من طلاب المدارس بالإسكندرية، لفتح حوار حول تعظيم الاستفادة من كل قطرة ماء في سبيل تنمية مصر، والتوعية بمشكلة المياه على المستوى المحلى والإقليمي والدولي، ووضع مصر المائي، وضرورة البحث عن مصادر أخرى للمياه.