جودي مرداش تفوز بجائزة {مسابقة بيروت لمصممي الأزياء الشباب»

في باحة واسعة على شرفة الطابق الثالث من مركز «أ.ب.ث» التجاري في منطقة فردان بالعاصمة بيروت، تجمهر حشد من اللبنانيين لمتابعة مجريات حفل «مسابقة بيروت لمصممي الأزياء الشباب» في نسختها الرابعة. وفازت جودي مرداش بجائزة المسابقة بعد أن اعتبرها أعضاء لجنة الحكم قد نجحت في تقريب المسافة ما بين العراقة والرؤية الحديثة في عالم تصميم الأزياء.
تصدر الحفل لجنة حكم يترأسها المصمم اللبناني العالمي ربيع كيروز والوجه النسائي العالمي المعروف في عالم الموضة فيكتوريا بوناي، والصحافية ديزيريه صادق ومديرة التسويق في مركز «أ.ب.ث» التجاري تانيا عز الدين. وشارك في هذه المسابقة التي تنظمها «ليبس مانجمنت» لصاحبها جوني فضل اللهوجرت تحت عنوان «الذكاء الصناعي» (cyborg، 12) موهبة شابة في عالم تصميم الأزياء بحيث قدّم كل واحد منهم 4 تصاميم مستوحاة من عنوان المسابقة الذي يجمع ما بين المرأة والروبوت (Half women half robot) ضمن رؤيا مستقبلية يتمتعون بها.
وتميزت التصاميم بأقمشتها التي جمعت في خياطتها ما بين البلاستيك (لاتيكس) والجلد والساتان والموسلين، فيما شكل الأسود والفضي اللونين الأساسيين فيها، إذ عبر فيهما غالبية المشاركين عن الخير والشّر والأصالة والحداثة والحزن والفرح كما ذكروا أمام لجنة الحكم.
«لقد عرفت كيف تجمع ما بين الإبداع والخيال من ناحية وبين التصاميم العابقة بنفحة أنثوية تخول المرأة ارتداءها في مناسبات مختلفة على الرغم من غرابة موضوعها»، يقول المصمم ربيع كيروز واصفاً أعمال الفائزة بالمسابقة جودي مرداش خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط». وعن رأيه في استخدام غالبية المصممين الشباب الأسود في أعمالهم يرد: «لم أعلق أي اهتمام على هذا الأمر، إذ ركزت بصورة أكبر على التصميم بحد ذاته وما يحمله من نظرة مستقبلية في عالم الموضة والأزياء». وكان كيروز قد توجه بنصيحة إلى المصممين الشباب طالباً منهم أن يجمعوا في تصاميمهم ما يحبونه وما ينعكس إيجاباً على راحة المرأة.
وألقى منظم الحدث جوني فضل الله كلمة خلال الحفل أكد فيها على أنّ ميزة المسابقة هذا العام هو أنّها تجري خارج نطاق مهرجان الأزياء «الموضة في بيروت» التي جرت العادة على إدراجها على برنامجها سنويا مما حولها هذه السنة إلى حدث مستقل بحد ذاته. وأشار فضل الله إلى المفاجأة التي يحضرها للفائز في المسابقة فتتيح له المشاركة في عرض أزياء سيجري في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في فندق هيلتون في بيروت.
أمّا المشاركون الـ12 في هذه المسابقة فكانوا أحمد حلاوي وأسعد أبو مجاهد ونيقولا بدوي وكريستيا سعد وكريستوف سمعان وحوراء عوالي وجان بيار خوري وجودي مرداش وميريلا نمر ونايلة عبيد وسارو تشاباريان وليون أرابغيرليان وغالبيتهم من خريجي مدرسة «إس مود» للأزياء في بيروت.
وتميزت مجموعة تصاميم جودي مرداش الفائزة في المسابقة بأزياء تتألف من أكثر من قطعة واحدة طعمت بعضها بإكسسوارات معدنية فيما تألقت القبة العالية والقصات الملتصقة بالجسم في غيرها.
وحازت تصاميم الموهبة الشابة سارو تشاباريان على إعجاب الحضور، إذ تميزت بالألوان الجريئة (الأحمر المتدرج والأزرق والذهبي والرماني) وبموديلات فساتين مطرّزة وتدخلها إكسسوارات قطنية وأخرى من الريش.
واحتسبت نتيجة المسابقة مرتكزة على عنصري الخياطة والتصميم بشكل أساسي فاحتلت 70 في المائة من مجموع النقاط، وكذلك على عنصر الإبداع بنسبة 30 في المائة.
وتصبّ هذه المسابقة في خانة تشجيع المواهب الشابة في عالم تصميم الأزياء وتسليط الأضواء على أعمالهم المميزة لتوفير فرص عمل لهم في لبنان وخارجه.