السفارة السعودية في إسبانيا: لا شبهة جنائية وراء وفاة مواطن

كشفت السفارة السعودية في مدريد أمس، تفاصيل جديدة، حيال الغموض الذي صاحب وفاة المواطن السعودي عمر بن سلمان بن عواض المطيري في إسبانيا، مشيرة إلى أن التقرير الرسمي الصادر من الحرس المدني الإسباني بعد انتهاء التحقيقات أكد عدم وجود شبهة جنائية.
وأوضحت السفارة السعودية عبر البيان، استناداً على تقرير الحرس المدني الإسباني الذي اطلع عليه مسؤول السفارة المكلف في برشلونة، أن الحادث وقع 3 أبريل (نيسان) الحالي، وحسب بيان الشهود على متن السفينة فإن المواطن عمر المطيري كان متأثراً وفي حالة بكاء قبل أن يسقط من على ظهر السفينة، وخلص التقرير الرسمي إلى أنه لا توجد شبهة جنائية في هذا الحادث.
وأضافت السفارة أنها تلقت إفادة من قبل الحرس المدني الإسباني في برشلونة يوم 4 أبريل 2018، بسقوط المواطن السعودي عمر بن سلمان بن عواض المطيري من على متن باخرة سياحية (كروز) في طريق عودتها إلى برشلونة قرب انتهاء رحلة بحرية مدتها أسبوعان، وذلك من على بعد 30 ميلاً من سواحل مدينة كارتخينا في إقليم مورثيا جنوب شرقي إسبانيا. وطلبت السفارة في حينه من السلطات الإسبانية سرعة البحث عنه وموافاتها بنتائج البحث وبتفاصيل الحادث.
وبيّنت السفارة أن قوات خفر السواحل الإسبانية قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة، ومنها تمشيط منطقة الحادث بواسطة الطائرات المروحية والزوارق السريعة، التي بدأت منذ لحظة وقوع الحادث.
كما تابعت سفارة المملكة الموضوع بشكل مستمر مع السلطات الإسبانية وطلبت سرعة تزويدها بكافة المعلومات والتفاصيل عن الحادث وبالتقرير الرسمي الذي ستقوم بإصداره السلطات الإسبانية وإجلاء الغموض الذي كان يكتنف هذا الحادث. ولم ترغب السفارة في حينه بإصدار بيان عن الحادث قبل التحقق من تفاصيله وأسبابه.
وأحاطت سلطات الحرس المدني الإسباني السفارة السعودية باكتمال التحقيقات أمس 20 أبريل 2018م وصدور التقرير عن الحادث وسمحت لموظف السفارة المختص بالاطلاع عليه في مقر قيادة الحرس المدني في برشلونة، على أن يقوم ذوو وأشقاء المواطن المفقود بالحصول على نسخة كاملة منه - وفقاً للقانون الإسباني بصفتهم أصحاب الشأن - من المحكمة المختصة في مدينة كارتخينا بإقليم مورثيا التي وقع فيها الحادث، وهو ما حصل بالفعل.
كما قامت السفارة بتكليف محام متخصص في برشلونة لمتابعة القضية بناءً على رغبة أشقاء المفقود، وذلك لعدم قناعتهم بما توصل إليه التحقيق من عدم وجود شبهة جنائية في الحادث، وسيقوم المحامي بالاجتماع معهم اليوم (السبت).
وأجرى الأمير منصور بن خالد بن عبد الله بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إسبانيا اتصالاً هاتفياً بأشقاء الفقيد في برشلونة، وأكد لهم اهتمامه ومتابعته الشخصية للحادث وتقديم كل ما يحتاجونه من دعم وعناية ومساعدة، كما سيلتقون بالسفير يوم الاثنين في مدريد.