البحرين: إصدار أحكام بحق 34 مداناً بالإرهاب وإسقاط الجنسية عن 26 منهم

أصدر القضاء البحريني، يوم أمس، عدداً من الأحكام في عدة قضايا إرهابية، حيث قضت المحكمة الجنائية الكبرى بالمؤبد بحقّ 13 بحرينياً وتجريد 26 مداناً في قضايا إرهابية من الجنسية البحرينية، وذلك في قضيتين إرهابيتين منفصلتين.
وبلغ عدد المدانين في قضايا الإرهاب التي نظرها القضاء البحريني، يوم أمس، 34، مثّلوا 3 تشكيلات إرهابية استهدفت أفراد الشرطة محاولين زعزعة الأمن والاستقرار.
وأصدرت المحكمة الجنائية، يوم أمس، أحكاماً بالسجن وإسقاط الجنسية عن 24 مداناً بالإرهاب في قضية تشكيل إرهابي يتبع لتنظيم «سرايا الأشتر» المصنّف دولياً على قوائم الإرهاب، حيث نفذ عملية إرهابية على شارع الدرة، 14 منهم تم القبض عليهم، في حين ما زالت الأجهزة الأمنية تلاحق 10 آخرين، حيث تلقى عدد منهم تدريبات على استخدام الأسلحة وصنع القنابل والمتفجرات في معسكرات الحرس الثوري في إيران أو لدى ميليشيات طائفية في العراق.
وأدان القضاء البحريني المتهمين الـ24 بتشكيل خلية إرهابية والتدرب في العراق وإيران ومحاولة قتل عناصر في الشرطة، وكشف المحامي العام أحمد الحمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية عن تلقي النيابة بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث الجنائية عن تشكيل خلية إرهابية داخل مملكة البحرين بعد قيام بعض قيادات ما يُسمى بـ«تنظيم سرايا الأشتر» الإرهابي والهاربين والموجودين خارج مملكة البحرين بمواصلة نشاط ومخططات التنظيم الإرهابي داخل مملكة البحرين من خلال تجنيد عدد من العناصر لتشكيل خلية إرهابية جديدة بالبلاد، وتأهيلهم وتدريبهم عسكرياً في كل من إيران والعراق.
كذلك تدريبهم على كيفية رصد تحركات مركبات قوات الأمن وشخصيات قيادية وأماكن حيوية بمملكة البحرين وإعداد المخازن والمستودعات بمختلف مناطق البحرين لإخفاء الأسلحة والمتفجرات التي سيتم تهريبها من خارج البلاد إلى البحرين لاستخدامها في مخططات التنظيم الإرهابي.
فيما قضت الكبرى الجنائية البحرينية بالسجن المؤبد على 10 من المدانين، والسجن 10 سنوات على 10 آخرين، بالإضافة إلى السجن لخمس سنوات لثلاثة متهمين آخرين، وعلى متهم واحد بالسجن لثلاثة أعوام، كما قضت المحكمة بإسقاط الجنسية البحرينية عن المدانين جميعاً.
كما قضت المحكمة الجنائية الكبرى يوم أمس بالسجن المؤبد على 3 متهمين، قاموا بتفجير عبوة محلية الصنع، تسببت في إصابة أحد رجال الشرطة، وأحدث التفجير أضراراً في دورية أمنية وسيارة مدنية، كما طالت أضراره مسجداً في منطقة أبو صيبع، وتضمن الحكم إسقاط الجنسية عن اثنين من المدانين ومصادرة المضبوطات.
وفي قضية ثالثة قضت المحكمة الجنائية الكبرى بحبس 7 متهمين سنتين، وذلك بعد إدانتهم في حادثة إلقاء عبوات مولوتوف على مدرعة أمنية في منطقة سترة، مما تسبب في إصابة أحد رجال الشرطة بإصابات متوسطة. وقد اعتمدت النيابة في تحقيقاتها على شهادة المجني عليهم ومجري التحريات والقائمين على القبض وضبط المضبوطات واعترافات المتهمين وكذلك نتائج التقارير الفنية والطبية وإجراء الدلالة التصويرية مع عدد من المتهمين في كيفية ارتكاب الوقائع المسندة إليهم، التي تتفق مع اعترافاتهم.