الصحف الورقية لا تزال تقود الإعلام في بريطانيا

نحو 90 في المائة من القراء البالغين في بريطانيا يواصلون استقاء الأخبار من الصحف والمجلات رغم ازدياد انتشار الأخبار الحقيقية والزائفة عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لأحدث تقرير بريطاني.
وأصدرت «شركة قياسات جمهور المنشورات» Published Audience Measurement Company –PAMCo، التي حلت محل مؤسسة «المسح الوطني لحجم القراء»، التقرير الجديد بعد متابعة لحجم القراءة امتدت ثلاث سنوات بهدف وضع طريقة شفافة جديدة لقياس أعداد القراء للمطبوعات والمحتوى الإلكتروني، مع إجراء نحو 35 ألف من المقابلات.
ويأتي تقرير قياسات الجمهور للناشرين، لتطمين متطلبات قطاعات النشر للدعاية والترويج. وهو يظهر أن العناوين الرئيسية للصحف التي أسست قواعد الثقة مع جمهورها ظلت محافظة على قوة تأثيرها رغم انتشار الأخبار الزائفة. ويشير إلى أن الأشخاص من فئة الأعمار من 15 إلى 34 سنة لا يزالون يفضلون قراءة الأخبار بواسطة الأجهزة الإلكترونية إلا أنهم يظلون يتواصلون مع صحفهم ومجلاتهم المطبوعة.
وأظهرت الإحصاءات الأولى للتقرير أن صحيفة «صن» قد تفوقت لأول مرة بعدد قرائها في المحتوى الإلكتروني والطباعي على عدد قراء الموقع الإلكتروني لصحيفة «دايلي ميل»، إذ وصل معدل عدد قرائها الشهري إلى 33.3 مليون قارئ مقارنة بـ31.2 مليون للصحيفة الأخيرة. وتصل الصحيفتان إلى قرائهما عبر الهواتف بالدرجة الرئيسية إذ يقرأ جريدة «صن» بالهواتف نحو 24 مليون قارئ بينما يقرأ «ميل» 20 مليونا.
وكشف التقرير أن كل الصحف البريطانية تقريبا تتمتع بعدد من القراء بواسطة الهواتف أعلى من عدد قراء مطبوعاتها. إذ ومن بين 24.8 مليون من العدد الكلي لقراء صحيفة غارديان، يتابع 16 مليونا منهم المحتوى الإلكتروني بواسطة هواتفهم بينما يتابع 4.3 مليون آخرين الصحيفة المطبوعة. وتأتي «التلغراف» بعدها بعدد كلي للقراء يبلغ 23.7 مليون، منهم 3.893 مليون فقط يقرأون شهريا الصحيفة المطبوعة مقابل 14.674 مليون يقرأها بواسطة الهاتف، ثم «الإندبندنت» (وهي صحيفة إلكترونية) بعدد كلي يبلغ 20.5 مليون. أما صحيفة «التايمز» التي تطلب من قراء موقعها الإلكتروني اشتراكات مالية، فإن أعداد القراء تتدنى لتصل في المجموع إلى 8 ملايين - منهم 2.5 مليون على الهواتف و5.4 مليون للصحيفة.
وبخلاف كل الصحف الأخرى، فقد أظهرت الإحصاءات أن صحيفة «آي» تتمتع بأعداد من القراء أكثر من أعداد المتابعين لأخبارها الإلكترونية عبر الهواتف (1.7 مليون مقابل 0.5 مليون). وأظهرت القياسات للفترة المنتهية بشهر ديسمبر (كانون الأول) من عام 2017 الماضي أن عدد قراء صحيفة «آي» الشهري وصل إلى 2.467 مليون قارئ.
وسجلت صحيفة «ميرور» عددا كليا للقراء وصل إلى 27 مليونا منهم 19 مليونا يقرأون أخبارها على الهواتف الجوالة. أما صحيفة «مترو» المجانية فقد توزع عدد قرائها الكلي مناصفة تقريبا بين المحتوى الطباعي والإلكتروني بـ10.5 مليون قارئ و11.2 مليون متصفح.
وقدم التقرير بيانات مفصلة عن أعداد القراء (شهريا وأسبوعيا ويوميا) للصحف المطبوعة، والمحتوى الإلكتروني - بواسطة الهاتف، أو الكومبيوتر اللوحي، أو الكومبيوتر المكتبي.