«كوستا» البريطانية تتعهد بإعادة تدوير نصف مليار كوب

تسعى «كوستا كوفي» البريطانية لإعادة تدوير نصف مليار كوب قهوة سنوياً بحلول عام 2020، قائلة إنها تسعى إلى أن تكون أول سلسلة مقاهٍ تضمن إعادة تدوير عدد من الأكواب يماثل العدد الذي تطرحه في السوق.
وفي بريطانيا، يخضع أقل من واحد في المائة من تلك الأكواب لإعادة التدوير، مما دفع ساسة للمطالبة بفرض ضريبة على الأكواب التي تستخدم لمرة واحدة. وعارضت بريطانيا تلك المطالب، وتشجع، بدلاً من فرض الضريبة، على اتخاذ تدابير طوعية للحد من استخدام هذه الأكواب.
وقالت «كوستا» إن هناك فكرة خاطئة بأن أكواب القهوة لا يمكن إعادة تدويرها، لكنها، رغم التكلفة الباهظة لهذه العملية، اتفقت مع 5 شركات متخصصة في التعامل مع المخلفات لضمان إعادة تدوير عدد أكبر من تلك الأكواب.
وقال دومينيك بول، العضو المنتدب لـ«كوستا كوفي»، لـ«رويترز»: «نعتقد أن هذا حل بارع بالفعل لأنه فوري الأثر». وأضاف: «لا يتصل (هذا الحل) مباشرة بالحديث عن الضريبة، فنحن نعمل من أجل الوصول إليه منذ فترة».
وقالت «كوستا» إنها ستدفع لشركات إدارة المخلفات 70 جنيهاً إسترلينياً (مائة دولار) عن كل طن من الأكواب التي يجري جمعها. وبالإضافة إلى مبلغ 50 جنيهاً تحصل تلك الشركات عليها حالياً، يصبح جمع الشركات لتلك الأكواب مجدياً من الناحية الاقتصادية. وسيتم دفع 5 جنيهات إضافية للطن إلى مدقق حسابات.
و«كوستا» مملوكة لشركة «ويتبريد».
وتقل تكلفة هدف إعادة تدوير مائة مليون كوب خلال الاثني عشر شهراً المقبلة عن مائة ألف جنيه إسترليني. والهدف الأكبر لـ«كوستا» هو إعادة تدوير 500 مليون كوب بحلول عام 2020.