تطبيق جديد مدعّم بالواقع المعزز لاستعراض السفن الفضائية

تطبيق جديد مدعّم بالواقع المعزز لاستعراض السفن الفضائية

الاثنين - 23 رجب 1439 هـ - 09 أبريل 2018 مـ رقم العدد [ 14377]
نموذج مركبة «كوريوسيتي» المريخية يمكن أن يظهر على تطبيق «سبيسكرافت آيه آر» الجديد
لندن: «الشرق الأوسط»
تحلق مركبات وكالة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» لمسافات بعيدة جداً، ولكنّ تطبيقا جديدا طوّره مختبر الدفع النفاث (Jet Propulsion Laboratory) التابع للوكالة في باسادينا بولاية كاليفورنيا، يضع المركبات الفضائية بين يدي المستخدمين.
- تطبيق فضائي
يعتمد التطبيق الجديد الذي طور بالتعاون مع غوغل ويحمل اسم «سبيس كرافت آي.آر» (Spacecraft AR)، على أحدث تقنيات الواقع المعزز بهدف وضع نماذج ثلاثية الأبعاد لمركبات ناسا التي تقلّ روبوتات استكشافية، على أي سطح مستوٍ.يمكن أن تحمّلوا التطبيق الجديد على الرابط التالي:
https://play.google.com/store/apps/details?id=gov.nasa.jpl.spacecraftAR ويستخدم التطبيق تقنية غوغل «إيه آر كور ARCore لعرض سفن فضائية ثلاثية الأبعاد على أجهزة المستخدمين بواسطة الواقع المعزز المخصص للأجهزة. يعمل الإصدار الأوّل من هذا التطبيق على أجهزة أندرويد التي تدعم تقنية «ARCore»، وتهدف الخطط المستقبلية إلى تطوير نسخ تعمل على أنظمة أخرى منها أجهزة الآي.أو.أس.
وبهدف توفير تجربة وجود مركبة افتراضية في فضائكم، يستخدم التطبيق الجديد النماذج الثلاثية الأبعاد العالية الجودة نفسها التي تضمنّها تطبيق أطلقته ناسا سابقاً تحت اسم Spacecraft 3 - D، ولكن مع قدرة جديدة خلاقة. يقدّم تطبيق «Spacecraft 3 - D» أفضل عروضه بصورة مطبوعة تُعرف بالهدف أو العلامة، في حين يعمل التطبيق الجديد على أي سطح مستوٍ، دون الحاجة إلى هدف معين.
- استكشاف افتراضي
قال كيفن هوسي، مدير فريق البصريات في مختبر الدفع النفاث، الذي طوّر Spacecraft 3 - D وعمل على التطبيق الجديد مع غوغل: «إن تطبيق Spacecraft AR هو وسيلة مثيرة جديدة للاطلاع عن كثب وبشكل شخصي على مهام ناسا الروبوتية. نحن تواقون لتجربته، ونتطلّع لإضافة المزيد من السفن الفضائية إلى التطبيق في المستقبل».
عند استعمالهم لتطبيق Spacecraft AR الجديد، يستطيع المستخدمون أن يبحثوا بين الخيارات لانتقاء إحدى البعثات التي تستعرض استكشاف كواكب الأرض، والمريخ، وغيرها، واختيار المركبات الفضائية التي يرغبون في رؤيتها. وفور رصد التطبيق لسطح مسوٍ، يكفي أن ينقر المستخدمون على الشاشة لوضع السفينة الفضائية في العرض أمامهم. كما يمكنهم أيضاً أن يلتقطوا الصور ويشاركوها من التطبيق مباشرة، وأن يحصلوا على معلومات مهمة حول كلّ بعثة. أمّا بالنسبة للذين يستخدمون التطبيق في مساحات واسعة، فيمكنهم أن يستفيدوا من وجود زرّ مخصص لرؤية السفينة الفضائية بحجمها الحقيقي.
عند الصدور، تضمن التطبيق مركبات «ناسا كوريوزيتي مارس روفر»، جونو، كاسيني، و«فواياجر». كما يستطيع المستخدمون أن يطلعوا على شبكة ناسا لمراقبة الفضاء العميق على امتداد 70 متراً. ومن المزمع أن تتضمن التحديثات المقبلة للتطبيق مزيداً من السفن الفضائية.
أميركا ناسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة