البحرين: إحالة خلية تابعة لتنظيم «سرايا المختار» إلى القضاء

أحالت نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين أمس، 18 شخصاً إلى القضاء بعد توجيه تهم لهم بتشكيل خلية إرهابية على خلاف أحكام القانون، والشروع في قتل ضابط شرطة وتمويل خلية إرهابية، والعمل على تهريب محكومين في قضايا إرهابية إلى خارج البلاد.
وتتبع الخلية «تنظيم سرايا المختار» المدرج على لائحة الإرهاب التي أعلنتها كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين في يونيو (حزيران) عام 2017.
وأكد المحامي العام المستشار أحمد الحمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية انتهاء التحقيق في واقعة تشكيل جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها وتنفيذ جرائم الشروع في قتل ضابط شرطة والشروع في تهريب محكومين وحيازة أسلحة وذخائر ومتفجرات والتدريب على استعمال المتفجرات والأسلحة، وتمويل الجماعة الإرهابية.
وأشار إلى إحالة 18 متهماً إلى المحكمة المختصة، منهم سبعة متهمين محبوسون فيما تلاحق الأجهزة الأمنية 11 من أعضاء الخلية لا يزالون هاربين داخل البحرين وخارجها. وتحدد لنظر الدعوى جلسة 23 أبريل (نيسان) الحالي أمام المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة.
وجاء في الاتهام تشكيل الجماعة بهدف تنفيذ عمليات إرهابية داخل البحرين عبر استهداف مركبات الشرطة وقوات الأمن واغتيال الضباط العاملين في وزارة الداخلية والتخطيط لتهريب كثير من العناصر الإرهابية المحكوم عليهم في قضايا إرهابية من السجون.
واستندت النيابة العامة في إحالة المتهمين للمحاكمة إلى الأدلة القولية ومنها شهادة الشهود والأدلة الفنية وتقارير إدارة الأدلة الجنائية، إضافة إلى اعتراف المتهمين.
وتسلم عناصر من تنظيم سرايا المختار الإرهابي الأسلحة وعبوات متفجرة ومبالغ المالية ونقلوها ووزعوها على عناصر الخلية الإرهابية وأعدوا مخازن للأسلحة والمتفجرات. كما تم تقسيم عناصر الخلية الإرهابية إلى مجموعات عدة للعمل بشكل منفصل وتخصصت كل مجموعة في جانب معين مثل صناعة العبوات المتفجرة في حين تتولى مجموعة أخرى زراعة العبوات لاستهداف رجال الشرطة. وتتولى مجموعة ثالثة توزيع الأسلحة والعبوات المتفجرة والمبالغ المالية على عناصر الخلية.
ورصدت مجموعة من عناصر الخلية الإرهابية سيارات شخصيات أمنية وخططت وأعدت لاستهدافهم باستخدام أسلحة نارية، كما تم التخطيط والإعداد لتهريب محكومين أثناء وجودهم في مجمع السلمانية الطبي تمهيداً لتهريبهم إلى خارج البلاد بواسطة قارب.