منى المري: قضية المصداقية على رأس أجندة {منتدى الإعلام العربي}

تضع دبي اللمسات الأخيرة استعداداً لانطلاق الدورة السابعة عشر من منتدى الإعلام العربي غداً، في الوقت الذي تؤكد فيه منى المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة، الجهة المنظمة لمنتدى الإعلام العربي لـ«الشرق الأوسط» أن المنتدى سيناقش انعكاسات التحديات المحيطة بالإعلام، وغيرها من الموضوعات التي أخذت من واقع القطاع خلال الفترة الحالية. قالت المري إن التجمع سينظر في مستقبل القطاع، وآفاق التطوير القائمة على توظيف التقنيات المتقدمة من أبرزها «الذكاء الاصطناعي»، لا سيما في مجال الصحافة، ودور منصات التواصل الاجتماعي وتأثيرها وكيفية التعاطي معها، في الوقت الذي سيتم استعراض بعض التجارب الرائدة في مجال التحوّل الرقمي، وكيفية الاستفادة منها في العالم العربي.
وتحدثت رئيسة «نادي دبي للصحافة»، حول مشاركة وزير الخارجية البحريني في المنتدى، وتحديات الإعلام العربي الحالية، إضافة إلى جائزة الصحافة العربية التي تقام سنوياً على هامش المنتدى. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
> ما المختلف في دورة المنتدى هذا العام؟
- حرصنا هذا العام على أن نواصل ما بدأناه قبل 16 عاماً؛ فكل دورة تميزت عن نظيرتها السابقة. أعتقد أن هذا التنويع الذي يتم تنفيذه بدقة وعناية كبيرة أحد أهم أسباب حفاظ المنتدى على مكانته طوال تلك الفترة كأبرز لقاء يجمع سنوياً رموز العمل الإعلامي في المنطقة والعالم وأهم الشخصيات المؤثرة في ساحته ضمن حوار يهدف إلى الوصول بإعلامنا العربي إلى أفضل صوره ليكون عوناً للمجتمعات العربية على تحقيق طموحاتها والتغلب على ما يواجهها من تحديات. يناقش المنتدى هذا العام علاقة التأثير والتأثر بين الإعلام والمجتمع في منطقتنا، ليكون الإعلام كما يتوقع منه شريكاً في عملية البناء للنهوض بأمتنا العربية وتمكينها من اللحاق بركب التقدم العالمي وتمكين شعوبها من تجاوز ما يعترض طريقها من معوقات وعراقيل. ومن الناحية التنظيمية، سيلاحظ المشاركون أن عدد جلسات «العشرين دقيقة»، التي استحدثناها في أجندة المنتدى قبل سنوات، قد زاد بشكل لافت هذا العام، وذلك نظراً لما تتيحه هذه النوعية من الجلسات من توسيع دائرة النقاش لاستعراض طيف أرحب من الموضوعات التي يتناولها متخصصون وخبراء من مختلف القطاعات الإعلامية وبمشاركة عالمية نهدف منها الوقوف على أفضل الممارسات الإعلامية وأهم التجارب التطويرية التي خاضها الإعلام العالمي. سيكون هناك كذلك مشاركة كبيرة من خبراء أهم المؤسسات الإعلامية العالمية وكذلك من مسؤولي شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك لما للإعلام العالمي ولمنصات التواصل من تأثير مباشر وغير مباشر على إعلامنا العربي.
> اختار المنتدى شعار «تحولات إعلامية مؤثرة» ما الأسباب؟
- لا يخفى على أحد أن الإعلام من أكثر القطاعات تأثيراً في المجتمع وتأثَّراً بما يجري فيه من تطورات، ومن المؤكد أن تلك العلاقة الحية تمر بمراحل مختلفة يتأرجح فيها هذا التأثير وذاك التأثر بين الإيجابية والسلبية، على خلفية كثير من الأسباب، التي تعود في الأساس إلى المتغيرات السريعة والمتلاحقة، لا سيما خلال السنوات العشر الأخيرة سواء على مستوى التحولات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية المحيطة بالإعلام، أو على صعيد التطور التكنولوجي الهائل الذي كان سبباً في تبديل كثير من المفاهيم والممارسات الإعلامية خلال تلك الفترة وما صاحبها من انتشار ظواهر جديدة عميقة التأثير مثل منصات التواصل الاجتماعي بما حملته من تحديات وفرص. ورأينا في هذه الدورة أهمية التوقف عند تلك التحولات والنظر فيها بشيء من التحليل للتوصل إلى تصورات واضحة لما يمكن القيام به لتأكيد المسار الصحيح لإعلامنا العربي، فهو يحمل مسؤولية كبيرة في اتجاه تفعيل حوار جاد وهادف يفتح المجال أمام تقديم تحليل شامل وأفكار ورؤى جديدة.
> ماذا ستضيف مشاركة الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني؟
- اليوم منطقة الخليج العربي أصبحت تشغل حيزاً كبيراً من الاهتمام الإعلامي بكل ما يجري فيها من تطورات وأحداث متعاقبة، وقد لا يختلف اثنان على حقيقة أن الإعلام كان دائماً حاضراً ومؤثراً في المشهد الخليجي خلال الفترة الماضية. وقد وجهنا الدعوة لوزير الخارجية البحريني للمشاركة في هذه الدورة من المنتدى على خلفية الدور الحيوي والنشط الذي تضطلع به البحرين بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. كما كان لوزارة خارجية المملكة وعلى رأسها الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الإسهام الأكبر في تأكيد الدور البحريني المؤثر عربياً وعالمياً. وفي ضوء تلك المعطيات، وجدنا أن مشاركته سيكون لها بالغ الأثر في إلقاء مزيد من الضوء على الأوضاع التي تمر بها المنطقة، وعلاقة الإعلام بها وكيف أثر فيها، والتأثير السلبي الذي أفرزته قلة من وسائل الإعلام التي تخلت عن القيم المهنية، ودور الإعلام النزيه في التصدي لتلك الانحرافات، حيث نتطلع للاستماع إلى آراء مسؤول خليجي رفيع موجود في قلب الأحداث ومشارك في صنعها حول كيفية تأكيد مساهمة الإعلام في التغلب على التحديات الراهنة وتعظيم الفرص المتاحة.
> ما أبرز التحديات التي تواجه الإعلام العربي؟
- هناك كثير من التحديات وحصرها مهمة صعبة سنتصدى لها بالحوار من خلال المنتدى، ولكن يمكنني أن أشير إلى أبرز تلك التحديات صاحبت التطورات الكثيرة والمتشعبة في المنطقة، وربما يأتي في مقدمتها تحدي «المصداقية» التي باتت اليوم على المحك بسبب كثير من العوامل، أبرزها تنافس وسائل الإعلام على تحقيق السبق دون التأكد بصورة كاملة من مصادر الأخبار. وهو ما يقودنا إلى تحدٍّ آخر وهو الأخبار الكاذبة والحقائق المغلوطة والوقائع المزيفة التي أضحت اليوم الآفة الأساسية التي تهدد الإعلام بصورة عامة، بما تلقيه على مؤسساته من مسؤولية ضخمة في اتجاه ضرورة التحقق من مصادر الأخبار والتدقيق فيها من أكثر من جهة، لكي لا يكون الإعلام شريكاً في نشر الزيف. ولكي يكون دائماً حائط الصد الذي تتداعى في مواجهته الأكاذيب حفاظاً على رسالة الإعلام ودوره في نقل الحقائق والتعريف بمجريات الأمور كما هي دون تجميل أو تشويه. وربما أسهمت في مفاقمة ذلك التحدي الانتشار الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي، التي أصبحت اليوم تمثل المصدر الأول للأخبار لكثيرين لا سيما قطاع الشباب، بما يستدعيه ذلك من وضع الأسس والضوابط التي من شأنها إيجاد صيغ واضحة تسهم في تحجيم الانعكاسات السلبية المرتبطة بتناقل الأخبار والمعلومات.
> كيف استطاع المنتدى خلال السنوات الماضية إثراء الإعلام العربي؟
- وفَّر المنتدى منذ انطلاقه مظلةً جامعةً للإعلاميين العرب للحوار والنقاش حول أهم القضايا والموضوعات المتعلقة بمجالهم وصناعتهم، التي كانت دائماً مطروحة على طاولته. نعتز بكون المنتدى التجمع الأكبر لجميع رموز وقيادات المجتمع الإعلامي من الخليج إلى المحيط، ونتشرف باستضافة الأشقاء من مختلف ربوع عالمنا العربي في هذا التجمع الذي تتاح عبره الفرصة للوقوف على تطورات حال الإعلام والتعرض بطرح متوازنٍ وموضوعي لأهم التحديات وأبرز الفرص من أجل إيجاد صيغ واضحة للتعاطي معها بالأسلوب الأمثل.
حيث يشكل الحوار الخطوة الأولى في مسيرة التطوير، بينما تبقى مسؤولية وضع الأفكار المطروحة موضع التنفيذ العملي على الأرض على عاتق المؤسسات الإعلامية ذاتها. ولا شك أن هناك كثيراً من المؤسسات في مختلف ربوع عالمنا العربي قد استفادت بصورة كبيرة من هذا الحوار الشامل واسع النطاق ومتعدد المحاور، بينما لم تقتصر المنفعة على الحوار فحسب، بل قدّم المنتدى بمبادرة منه مرجعاً إعلاميّاً علمياً مهماً وهو «تقرير نظرة على الإعلام العربي» الذي خرجت منه إصدارات عدة موثّقة بالأرقام والحقائق ليكون بذلك المرجع العلمي الأول من نوعه في مجال الإعلام مُقدماً عوناً كبيراً لكل المعنيين بالشأن الإعلامي سواء من أصحاب المهنة أو الأكاديميين أو الدارسين، وكذلك من الخبراء المعنيين بالإعلام من خارجه.
> ما أبرز محاور المنتدى وما الأسس التي تم وضعها عند اختيارها؟
- حرصنا على أن تكون الموضوعات والمحاور مرتبطة بالأحداث والتطورات المحيطة على الساحتين العربية والدولية، وهذا العام سنسلط الضوء على التحولات الإعلامية التي تواكب الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، بهدف تقديم تحليل شامل لمختلف جوانب المشهد الإعلامي العربي، وطريقة تعامله مع تلك التحديات، كما سنحاول رسم ملامح مستقبل الإعلام من خلال أفكار وإسهامات مجموعة من أبرز المفكرين والإعلاميين والأكاديميين وصُنّاع القرار الإعلامي على مستوى المنطقة والعالم. سيناقش المنتدى انعكاسات التحديات المحيطة على الإعلام، وكذلك تأثير الإعلام فيها، كذلك سننظر في مستقبل القطاع، وآفاق التطوير القائمة على توظيف التقنيات المتقدمة من أبرزها «الذكاء الاصطناعي»، لا سيما في مجال الصحافة على وجه الخصوص. منصات التواصل الاجتماعي وتأثيرها وكيفية التعاطي معها موضوعات ستكون أيضاً حاضرة في هذه الدورة، في حين سنستعرض كذلك بعض التجارب الرائدة في مجال التحوّل الرقمي، وكيفية الاستفادة منها في عالمنا العربي. ولم نغفل في هذه الدورة التأكيد على المعايير المهنية لمهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، وما تتعرض له من ضغوط كبيرة تؤثر على حيادية الطرح ونزاهة المضمون، حيث ستتناول بعض الجلسات القيم الأساسية لمهنة الصحافة، والتصدي لصناعة التحريض والتضليل الذي يخدم مصالح بعينها.
> تُقام جائزة الصحافة العربية تزامناً مع ختام المنتدى، كيف تقيمين المشاركات هذا العام؟
- جائزة الصحافة العربية ومنذ انطلاقها في عام 2001 تمكَّنَت من إيجاد مكانة مميزة لها كأهم منصة للاحتفاء بالتميز الصحافي، ونجحت في تحقيق الرسالة التي انطلقت من أجلها والرؤية التي كانت وراء تأسيسها، وهي رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، حيث رأى ضرورة إيجاد حافز يشجع أهل الصحافة على اكتشاف مكامن جديدة في قدرتهم على الإبداع ودفع حدود التميز في الإنتاج الصحافي بمختلف أشكاله وقوالبه إلى حدود مستويات أعلى، وهو ما يتضح من خلال المشاركات السنوية، ليس فقط من منطلق الكمِّ الذي هو في ازدياد مطرد، ولكن أيضاً من ناحية الجودة، ولا أخفي سراً عندماً أقول إن عمليات تحكيم الجائزة أصبحت اليوم أكثر صعوبة، ليس فقط بسبب الأعداد التي وصلت في هذه الدورة إلى قرابة 6 آلاف عمل في جميع فئات الجائزة، ولكن أيضاً بسبب ارتفاع مستوى تلك الأعمال وهو ما يبرهن على اتساع دائرة التأثير الإيجابي لجائزة الصحافة العربية وهو أمر يسعدنا ويدفعنا لمزيد من التطوير لتأكيد مكانتها وترسيخ الثقة التي كونتها لدى مجتمع الصحافة العربية بمداد من النزاهة والموضوعية والحياد.